أعلنت شركة فيسبوك أنها سوف تنفق مليار دولار على صناع محتوى مواقع التواصل الاجتماعي بحلول نهاية عام 2022. نشرت فيسبوك هذا الخبر في سباق لجذب أفضل المواهب بعدما أصبح تيك توك أول تطبيق منافس يصل إلى 3 مليار تنزيل حول العالم.

 

قالت الشركة إن استثمارات فيسبوك ستشمل برامج المكافآت لدفع رواتب المبدعين الذين حققوا إنجازات معينة في تطبيقاتها، بما يشمل نشر الصور على تطبيق إنستغرام وتمويل المستخدمين لإنتاج المحتوى.

 

يفتح عملاق الشبكات الاجتماعية جيبه لجذب المبدعين مع المنصات الرئيسية الأخرى مثل يوتيوب وتيك توك.

 

تتخذ منصات التكنولوجيا الكبرى وضع الهجوم لجذب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والحفاظ عليهم من خلال الدفع لهم بجانب خدمات جديدة.

 

التزمت تيك توك بإنفاق 2 مليار دولار لدعم المبدعين على مدار ثلاث سنوات. كما اعتاد تطبيق سناب شات التابع لشركة Snap Inc (SNAP.N) أن يدفع للمبدعين مليون دولار يوميًا لنشر مقاطع فيديو قصيرة شهيرة على منصتها، وتقول الشركة أنها لا تزال توزع الملايين شهريًا لدعم صناع المحتوى من خلال برنامج Spotlight الخاص بها.

 

إنفاق ضخم من تيك توك وسناب شات على صناع المحتوى.

 

قالت شركة Sensor Tower لإحصاءات الأجهزة المحمولة: "بعد الوصول إلى 3 مليار تنزيل يعد TikTok خامس تطبيق غير متعلق بالألعاب ينضم إلى فئة كانت تاريخيًا مجال مقتصر على فيسبوك".

 

وقال فيسبوك إن مكافآته حتى الآن عن طريق الدعوة فقط.سيحصل صانعو المحتوى واللاعبون عبر الإنترنت على مكافأة شهرية إذا حققوا إنجازات مهمة مثل بث عدد معين من الساعات لكسب النجوم، وهو شكل من أشكال البقشيش الرقمي الذي يمكن للمعجبين استخدامه لدفع رواتب صناع المحتوى المفضلين لديهم أثناء البث المباشر لمقاطع الفيديو.

 

وستشمل برامج المكافآت في إنستغرام حوافز لاستخدام ميزة مقاطع الفيديو القصيرة Reels، إنها الميزة المقلدة من تطبيق تيك توك. قالت الشركة إن منشئو المحتوى سيكسبون المال بناءً على أداء مقاطع فيديو Reels الخاصة بهم.