أطلقت شركة "ميتا" ميزة جديدة تسمح باستخدام الواتساب حتى مع انقطاع الانترنت.


و تتيح هذه الميزة استخدام الواتساب عبر "خوادم بروكسي" تُدعى "الخوادم الوكيلة"، وهي البوّابات الوسيطة بين المستخدمين وخوادم الويب التي تتيح لهم الاتصال بالإنترنت.
ويمكن لمستخدمي "واتساب" على مستوى العالم التّوجُّه إلى إعدادات التّطبيق لإدخال اسم الخادم الوكيل، واستخدامه للاتصال بالإنترنت.
وتعمل الخوادم الوكيلة كبوابات بديلة بين المستخدم والإنترنت عندما يتم إغلاق طرق الاتصال والخوادم التقليدية أو قطعها، وقد تم إنشاء العديد منها من قِبَل متطوّعين ومؤسّسات في جميع أنحاء العالم للسّماح للأشخاص بالتّواصل بحرّية، وفق "واتساب"، ما يساعد المستخدمين على الاتّصال في حالة قطع الإنترنت.

كيف يتم ذلك؟

ماعليك سوى التّوجّه إلى قائمة الإعدادات، والنّقر على " التخزين والبيانات" وبعدها الدخول إلى "إعدادات البروكسي"، لتبديل الخيار وإدخال عنوان الخادم الوكيل.
وبمجرّد تأكيد المعلومة سيوفّر التطبيق الاتّصال اللازم بين المستخدم والموقع الإلكتروني أو الخدمة التي يرغب في الوصول إليها. وقد تم تخصيص صفحة خاصة لمعرفة المزيد عن الخدمةfaq.whatsapp.com


و تحاول كل من "ميتا" و "واتساب" الحفاظ على سرّية الرسائل بين المستخدمين حتى مع وجود هذه الميزة. فهذه الرسائل ستبقى محميّة بمعيار أمان "التشفير من طرف إلى طرف"، بمعنى أنه يتم تشفير الرسائل على جهازك وفك تشفيرها على جهاز الشخص الذي تتواصل معه.