أفادت التقارير تخطط منصة يوتيوب لإطلاق ميزة مشاركة مقاطع فيديو قصيرة داخل تطبيق الموبايل الخاص بها بحلول نهاية عام 2020 في محاولة لإحداث تأثير كبير وتقليص شعبية تطبيق تيك توك المتزايدة.

 

الميزة تسمى "Shorts"، وستكون داخل تطبيق يوتيوب الحالي للجوّال وفقًا لموقع The Information. يبدو أن الميزة ستقلد فكرة تيك توك: مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو القصيرة جدًا التي تعمل كبديل لمدونات الفيديو الطويلة والمقاطع التي تظهر على يوتيوب.

 

مع ما يقرب من ملياري عملية تحميل أصبح تيك توك مكان الإنطلاق للميمز وثقافة الإنترنت منذ إطلاقها من قبل شركة ByteDance ومقرها الصين في سبتمبر 2017. عندما ظهر تطبيق تيك توك لأول مرة في الولايات المتحدة في وقتٍ لاحق من نفس العام، أصبح أفضل شيء لصناع المحتوى الذين يتوقون إلى استبدال Vine منذ أن أغلقه تويتر في عام 2016.

 

قد تكون ميزة Shorts الجديدة قادرة على تشكيل تهديد حقيقي لتطبيق تيك توك حيث ترتبط جذورها بموقع يوتيوب، وهو المنصة الأكثر شيوعًا لمشاركة الفيديوهات في العالم منذ أكثر من 15 عامًا. نظرًا لأن Shorts ستكون موجودة داخل تطبيق يوتيوب، فسيكون المستخدمون قادرين على الاستفادة من مكتبة واسعة من الموسيقى والموسيقى التصويرية المرخصة في المنصة عند إنشاء مقاطع فيديو. وهذا يعني أيضًا أنه لن يضطر يوتيوب إلى إقناع المستخدمين بتحميل تطبيق آخر على هواتفهم لاستخدام الميزة الميزة الجديدة، ولن يضطر منشئو المحتوى الذين جذبوا ملايين المشتركين على قنواتهم الحالية على يوتيوب إلى إقناع قاعدة المعجبين بالذهاب إلى تطبيق آخر لمشاهدة المزيد من المحتوى.

 

قامت الشركات الكبرى والناشئة في الولايات المتحدة الأمريكية بالعديد من المحاولات في تطبيقاتها الخاصة لمنافسة تيك توك، ولكن لم يتمكن أي منها الوصول إلى مستوى الشعبية الذي حققه التطبيق وما يزال مستمر في الارتفاع. المنصة المماثلة الوحيدة التي وجدت نجاحًا مشابهًا في الولايات المتحدة هي Musical.ly التي استحوذت ByteDance عليها في عام 2017 ثم أغلقت بعد ذلك بعام للاندماج في تيك توك.

 

أطلق فيسبوك تطبيق منافس تيك توك في نوفمبر 2018 اسمه Lasso ولكن لم يسمع عن التطبيق إلا القليل منذ ظهوره الأول. وفي أوائل عام 2020 أطلق مؤسس Vine تطبيقًا يسمى Byte والذي شهد بعض النجاح الأولي في أرقام التحميل ولكن لم يولد منه أي نجوم على الإنترنت أو ميمز فيروسية تنتشر بسرعة. يُعلن Triller أنه تطبيق لاكتشاف الموسيقى عن طريق تكوين شراكات مع شركات الموسيقى الكبرى لمنافسة تيك توك. على الرغم من أن تطبيق Dubsmash كان مفيدًا في إطلاق بعض الرقصات الشهيرة على تيك توك ولا سيما "The Renegade"، إلا أنه يملك حوالي ثلث عدد التحميلات الأمريكية لتيك توك، وفقًا لبيانات Sensor Tower المقدمة إلى TechCrunch في أوائل عام 2020.

 

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال في أكتوبر 2019 أن جوجل الشركة الأم لموقع يوتيوب تجري محادثات للحصول على منافس تيك توك يدعى Firework. ومن غير الواضح إلى أين وصلت هذه المناقشات في الوقت الحالي، ولكن ربما تم إسقاطها الآن حيث يخطط يوتيوب الكشف عن ميزة Shortsفي وقت ما من هذا العام.

 

وقال متحدث باسم يوتيوب لموقع Business Insider: "نحن لا نعلق على الشائعات أو التكهنات".

 

تمت الترجمة من موقع Business Insider