يشهد إنستغرام ترند جديد نسبيا يدعى فوتو دامب (Photo Dump).وهو تعبير عن رفض الصورة المتقنة ووضعيات التصوير المثالية. كما يدعو الى الجرأة على نشر الصور من دون الاهتمام بجانب المظهر أو التقنية وان يتم النشر بأعداد كبيرة.

وهكذا فإنه يوجد عدد كبير من المشاهير وصانعي المحتوى الذين لايخشون نشر صورٍ دون الاكتراث إن كانت ضبابية أو متحركة أورديئة المظهر وكأنه تم التقاطها صُدفةً أو كأن الأجسام بداخلها تتحرك وتقوم بإيماءات. انتهى البحث عن الجمال وأصبح للقبيح مكانه أيضاً، لكن حتى هذا الترند الجديد له قواعده الخاصة, بدءاً من إعطاء الأهمية الأكبر لكمية الصور على حساب جودتها.

تتكون المنشورات التي تندرج ضمن ترند Photo Dump من مجموعات من الصور الفوتوغرافية و/ أو مقاطع الفيديو التي ستبدو مختارةً بشكل فوضوي مُهمَل على خلاف الاختيارات التي تتم عادة بعناية في إنستغرام, حتى أنه لا توجد سمة مشتركة أو نمط موحد يجمعها, وكأنها مزيج بين اللقطات الزائفة وصور التُقِطَت بدون تركيز وتفاصيلها غير واضحة تقريباً, كأن تنشر صور الشاطئ مع صور أحذية في متجر يقع في مدينة أخرى , أو صورة لبثرة في الوجه أو حتى صورة فكاهية لا تتعلق بكل ما سبق ذكره.

علاوة على ذلك فإن فوتو دامب يبتعد عن ضغوطات العمل الجاد لتحضير وتهيئة محتوى المنشورات. وبطريقة ما يبدو وكأنه رد فعل ثقافي تجاه الفكرة الشائعة والمألوفة التي تجعل إنستغرام يبدو وكأنه الشبكة الاجتماعية حيث كل شيء لطيف وبراق وكامل المواصفات, وحيث يبدو كل شخص وسيماً وقادراً على أن يكون مصوراً محترفاً. ويهدف هذا الترند الى إضفاء صفة الواقعية والمصداقية انطلاقاً من أن هذا الصدق في العرض سيعطي أثرا أكبر من اللقطات المصطنعة. والناحية الثانية هي أن بعض الماركات التجارية ستفضل انتقاء شخص حقيقي ليقوم بحملات الترويج لها بدلا من آخر يبدو وكأنه دمية تعرض في واجهات المتاجر.

من الأفضل الالتزام بالشخصية الحقيقية الواقعية وليس بالشخصيات المصطنعة البعيدة عن الواقع وكأنها فقط صورة أحادية البعد. 

الجانب الطريف في الأمر هو اكتشاف المحللين أن الصور المستوحاة من نمط Photo Dump تحظى ضمن خوارزمية إنستغرام بعدد مرات ظهور أكبر, مع تفاعل يصل إلى ثلاث مرات أكثر من المنشورات العادية, مع زيادة عدد المستخدمين الذين يقضون وقتاً أكبر في مشاهدتها.

لهذا السبب يمكن أن تكون هذه الظاهرة الجديدة خياراً مثيراً للاهتمام لبعض المستخدمين وكذلك لبعض العلامات التجارية.

نصائح حول نشر Photo Dump:

1- اختر بعناية أول صورة على أن تكون صادمة, إما لأنه قد تم اختيارها بغاية الدقة أو العكس, مع صورة أخرى مختارة بشكل عشوائي بحيث تستحوذ على الاهتمام.

2- اجعل رهانك بشكل حتمي على التنوع. ضع في منشورك جميع أنواع الصور بمختلف المواصفات والنوعيات.

3- اكتب نصاً لافتاً للانتباه وقصيراً وغير رسمي وإن أردت ضع بعض الرموز التعبيرية (ايموجي).

4- نظّم منشوراتك آخِذاً بعين الاعتبار الأيام والأوقات التي استحوذت فيها منشوراتك السابقة على أفضل النتائج.