من أهم ما كان يميز تطبيق واتساب هو كونه يوفر خصوصية قوية للمستخدمين من خلال خاصية الرسائل  المشفرة التي تضمن عدم وصول الرسائل لأي جهة غير المرسل والمستقبل.

ولكن بما أن تطبيق واتساب أعلن عن سياسة جديدة تسمح بمشاركة البيانات مع فيسبوك، بدأ العديد من المستخدمين حول العالم البحث عن تطبيقات بديلة توفر خاصية الرسائل المشفرة ليشعروا بالخصوصية والأمان. 

لذا جمعنا لكم بعض أفضل تطبيقات المراسلة الآمنة من ناحية الخصوصية:

اقرأ أيضاً .. كيف يفيدك الفيديو في زيادة التفاعل؟

1.تطبيق سيجنال Signal

تطبيق سيجنال signal
Signal – ماسنجر خاص

يعتبر تطبيق Signal هو البديل الأفضل لتطبيق WhatsApp فهو يوفر خاصية الرسائل المشفرة والخصوصية التامة للمستخدمين، ويتم التسجيل عليه باستخدام رقم الهاتف مثل واتساب، ولكنه يستخدم رقم الهاتف فقط لتسجيل الحساب ولا يقوم بتتبع أي بيانات متعلقة برقمك بعد التسجيل.

يوفر تطبيق سيجنال الكثير من المزايا الأساسية التي اعتدنا عليها في واتساب مثل المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ومكالمات المجموعات وإمكانية إرسال مختلف أنواع الملفات. 
ومثل واتساب فإن تطبيق سيجنال مجاني تماماً، ويمكن استخدامه على أجهزة الكمبيوتر وليس فقط الهواتف الذكية. 
قد يكون العيب الوحيد لهذا التطبيق هو غياب الرسوم التعبيرية المتحركة، ولكن قد يتم إضافتها في وقت لاحق.

2.تطبيق تليجرام Telegram 

تليجرام Telegram
تيليجرام أسرع تطبيق مراسلة 

على عكس تطبيق سيجنال، فإن تطبيق تليجرام من التطبيقات الشهيرة في الوطن العربي منذ مدة طويلة، ويعتبر من أفضل البدائل لتطبيق واتساب، فهو يوفر جميع مميزات واتساب من مكالمات صوتية وفيديو، ويتفوق عليه بالمجموعات الكبيرة التي يمكن أن تضم 100000 مستخدم، وكذلك القنوات العامة التي يستخدمها الكثيرون والتي توفر لهم العديد من البرامج والخدمات المميزة.
كذلك فإن تليجرام يحتوي على تشكيلة رائعة من الستيكرات المختلفة والرسوم التعبيرية الجذابة، ويتيح إرسال البيانات كبيرة الحجم حتى 1.5 جيجا بايت.
وبالطبع فإن أهم نقطة هي أن تطبيق تليجرام يتميز بخاصية الرسائل المشفرة التي تضمن خصوصية المستخدمين، ويوفر كذلك إمكانية حذ الرسائل بعد فترة، وأيضاً إمكانية جعل المحادثة سرية لزيادة الأمان.

3.تطبيق ثريما Threema

Threema app تطبيق مراسلة ثريما
Threema. Secure and private Messenger‏

يعد تطبيق ثريما أكثر التطبيقات حفاظاً على الأمان والخصوصية، فهو لا يتطلب التسجيل برقم هاتف ولا بريد إلكتروني حتى، بالإضافة إلى أنه يوفر تشفير كامل لجميع بياناتك من رسائل ومكالمات وملفات مختلفة. ويتيح لك هذا التطبيق الاتصال بالآخرين  عن طريق رقم التعريف الخاص بك وليس رقم الهاتف، كما أنه لا يتتبع عنوان IP الخاص بك.

ويتيح تطبيق ثريما العديد من المميزات الجذابة مثل إمكانية تغيير شكل الكتابة والتعليق على الرسائل الفردية والتفاعل معها (إضافة ريأكت مثل الماسنجر)
ولكن عيب تطبيق Threema هو أنه تطبيق مدفوع وليس مجانياً مثل باقي سيجنال أو تليجرام.

4.تطبيق Element 

Elememt app - Riot
Element - Secure Messenger

هذا التطبيق كان معروفاً باسم Riot سابقاً، وهو تطبيق مراسلة شائع الاستخدام بسبب مميزاته العديدة، فبالإضافة إلى إمكانية الرسائل والمكالمات والفيديو، يتيح التطبيق أكثر من شكل للمجموعات فهو يوفر المجموعات العامة التي يمكن لأي شخص دخولها، ويوفر الغرف الخاصة التي يمكنكم اختيار زوراها بأنفسكم.
من أهم مميزات الأمان في هذا التطبيق أنه يمنح كل حساب رمز تعريف مميز يتم استخدامه بدل رقم الهاتف، وبهذا تظل هويتك مجهولة وتحافظ على خصوصيتك في التطبيق.

يعتبر ELement من التطبيقات الرائجة في مجال العمل عن بعد لأنه يوفر للشركات إمكانية إدارة مجموعات الموظفين وتنظيم التواصل فيها بكل سلاسة

5.تطبيق فايبر Viber

فايبر Viber messenger
فايبر ماسنجر مكالمات ودردشة بالفيديو مجاناً

يعتبر Viber من أقدم التطبيقات المنافسة لواتساب والتي ما زالت تعتبر بديلاً ممتازاً له في 2021. يقدم فايبر خدمة الرسائل المشفرة عالية الخصوصية كما يتيح لك المكالمات الصوتية والمرئية بجودة عالية. ولمزيد من الحماية يتيح لك إمكانية التأكد من هوية المستلم عن طريق تبادل مفاتيح سرية، ويقوم بتنبيهك في حال قام المستلم بتغيير رقم حسابه.

بالإضافة لذلك فإن فايبر يتيح لك ضبط مؤقت لحذف الرسائل تلقائيا بعد فترة، أو قفل بعض المحادثات بكلمة سر وإخفائها.

باختصار هناك العديد من التطبيقات التي توفر المراسلة الآمنة أو المشفرة والتي يمكن الاعتماد عليها كبديل موثوق للواتساب أو حتى كتطبيق إضافي بخصوصية أعلى.

اقرأ أيضاً .. تأثير فلاتر إنستجرام عليك وعلى متابعيك!