انتشر الحديث عن تطبيق كلوب هاوس أو Clubhoue على السوشيال ميديا في الفترة الأخيرة، بين مستخدمي التطبيق الذين يشاركون تجاربهم، ومستخدمين آخرين لا يزالون يحاولون فهمه وبين من لم يتمكنوا من الدخول إلى ذلك العالم بعد. ولكن ما سبب هذا الانتشار السريع للتطبيق الذي ما زال حديثاً؟

 

اقرأ أيضاً .. 5 تطبيقات بديلة لواتساب وبخصوصية أفضل

 

ما هو تطبيق Clubhouse؟ 

clubhouse app تطبيق كلوب هاوس
Clubhouse

كلوب هاوس هو منصة صوتية حديثة من منصات التواصل الاجتماعي، ولكن التطبيق حتى الآن متوافر على هواتف آيفون فقط ولا يتواجد على متجر جوجل لهواتف الأندرويد. ورغم أن التطبيق تم إطلاقه في شهر مارس 2020، إلا أنه حقق إنتشاراً واسعاً بسرعة وخاصة مع بداية عام 2021 حيث بدأ العرب أيضاً ينتقلون إليه بكثافة.

يتميز تطبيق كلوب هاوس بأنه يعتمد بشكل أساسي على الصوت على عكس معظم منصات السوشيال ميديا المعتمدة على الكتابة والعنصر البصري، رغم أن أغلب تلك المنصات تدعم المحادثات الصوتية وغرف المحادثة الجماعية أيضاً.

وحتى الآن يتم الدخول إلى التطبيق عن طريق دعوات يتم إرسالها من مستخدمين آخرين والذي قد يراه البعض  كعيب في التطبيق رغم أنه يعتبر أحد أسباب شهرته في الوقت نفسه.

كيف تنضم إلى مجتمع كلوب هاوس؟

دعوات لكلوب هاوس
Clubhouse Invitations

يتم التسجيل على كلوب هاوس باستخدام رقم الهاتف، ولكن على عكس السائد في باقي المنصات لا يتم الموافقة على دخولك بشكل مباشر، بل يمكن أن تظل في انتظار دورك لوقت طويل لدخول التطبيق. الطريقة الأسرع هي أن يقوم مستخدم آخر لكلوب هاوس بإرسال دعوة لك للدخول، ويعمل التطبيق بنظام الدعوات حتى الآن ولا يوجد تصريحات أكيدة بأن هذا النظام سيتغير قريباً. 
ويقول المسؤولون عنن التطبيق أنهم استخدموا سياسة الدعوات لحرصهم على الحفاظ على الأمان وجودة المستخدمين في الوقت نفسه، فهي طريقة جيدة لتجنب الحسابات المزيفة والمشاكل التي تحدث بسببها. 

وبمجرد أن تتم دعوتك إلى كلوب هاوس يمكنك الدخول إلى العديد من غرف المحادثات الصوتية والاستماع إليها أو المشاركة فيها حسب ما يسمح لك مضيف أو مشرف الغرفة. ويمكنك كذلك إنشاء غرفتك الخاصة والبدء بإرسال الدعوات للآخرين لمشاركتهم الحديث.

يمكن القول أن هذا التطبيق جمع بين مميزات البودكاست والمكالمات الجماعية والبث الصوتي المباشر، حيث يمكن لمشرف الغرفة اختيار المتحدثين معه وكذلك متابعة المستمعين لمنح فرصة المشاركة لأحدهم وهكذا. ويستقبل التطبيق حاليا حوالي 2 مليون مشترك كل أسبوع وهو نمو هائل رغم التزامهم بسياسة الدعوات وصعوبة الدخول بدونها.

الخصوصية والأمان على كلوب هاوس

Clubhouse Users

على عكس المحتوى المكتوب أو المرئي، فإن المحتوى الصوتي يعتبر تحدياً بالنسبة لسياسات الأمان وفرض الرقابة لتجنب الإساءات ورسائل الكراهية، ويحاول المطورون وضع نظم للحماية بقدر الإمكان لتمكين المستخدمين من تجنب أي إساءة يمكن أن تحدث. فعلى سبيل المثال يمتلك مشرف الغرفة إمكانية كتم الصوت للأطراف المسيئة أو سحب الميكروفون منهم أو طردهم من الغرفة أ, التبليغ عنهم. وكذلك يمكن لباقي المستخدمين التبليغ عن المحادثات ومحتوى الغرف الصوتية. 

ويقول المختصون بالحماية في تطبيق Clubhouse أن المحادثات يتم تسجيلها مؤقتاً بشكل مشفر وآمن فقط للاحتياط، ويتم حذف التسجيل فورًا بعد انتهاء المحادثة في حال لم يتم التبليغ عن المحادثة أو الغرفة من أي طرف فيها. 

ورغم أن بعض المستخدمين قد يشعرون بالقلق من تسجيل محادثاتهم إلا أنه يعتبر خياراً مناسباً للحفاظ على الأمان وإمكانية التأكد من أي انتهاك يتم التبليغ عنه، وما دامت تلك التسجيلات مشفرة ويتم حذفها إن لم يكن هناك تبليغات فهي لا تشكل مشكلة بالنسبة لخصوصية المستخدمين.

لا زال من غير المعروف إن كان كلوب هاوس سيتواجد على هواتف الأندرويد قريباً أم لا ولكن حتى الآن فإن مستخدمي الآيفون هم الوحيدون القادرون على استخدام التطبيق. 

اقرأ أيضاً .. تطبيقات وأدوات مهمة لمؤثرين إنستجرام