التسلسل الهرمي البصري أو Visual Hierarchy هو ترتيب العناصر في التصميم حسب أهمية كل عنصر، للتحكم بقوة كل عنصر وقدرته على لفت النظر بالشكل المطلوب

والحرص على الوصول لترتيب جيد وتصميم مريح لأعين القراء (سواء كان المحتوى على صورة مقال مكتوب أو تصميم جرافيكي وغيره) فهناك بعض المبادئ التي تضمن خروج المحتوى بشكل سليم يعطي كل عنصر وزنه المرئي المناسب.

1.مراعاة أنماط القراءة 

نمط القراءة السائد هو القراءة من الأعلى للأسفل، وتقرأ العربية من اليمين إلى اليسار، وتقرأ الكثير من اللغات من اليسار إلى اليمين، ولهذا فإن العقل يتبع أنماطاً تلقائية في القراءة عند مصادفة أي صفحة أو تصميم. 

من أهم هذه الأنماط نمط F و Z، ويمكن عكس شكل الحرفين لمعرفة أنماط قراءة العربية. هذه الأنماط هي الشكل الذي تتخذه عين القاريء فور رؤية أي محتوى مكتوب، فالعين تقوم بمسح السطر الأول كاملاً في الحالتين، ولكن تستخدم النمط F مع المحتوى الكتابي الطويل كالمقالات والكتب والمدونات، بحيث تلتفت العين أولاً لأول سطر، ثم بدايات الأسطر التالية، ثم تقرأ سطراً كاملاً في المنتصف لتقييم مدى جودة المحتوى ككل وبهذا يأخذ مسار العين شكل الحرف F. أما نمط Z فهو المسار الذي تأخذه العين تلقائياً عند النظر إلى تصميم يجمع بين العناصر  البصرية والكتابة كتصميم جرافيكي أو صفحة ويب، وتركز فيه العين على أطراف الصفحات لتكوّن انطباع مبدئي عنها

2.تغيير الحجم 

كما هو معروف، يقرأ الناس الأشياء الكبيرة أولاً. لذا فالحجم الأكبر أكثر توضيحاً لأهمية العنصر من ترتيبه في التصميم، لأن العين تتجه مباشرة له على كل حال حتى لو لم يكن في السطر الأول. وهذه الطريقة يمكن اعتمادها لإظهار العناصر الأهم سواء في الكتابة أو تصميم الجرافيك أو أي نوع من أنواع التصميم 
اقرأ أيضاً 7 مواقع لتصميم الإنفوجرافيك بشكل احترافي!

3.المساحة 

ترك مساحات مناسبة بين العناصر مهم لراحة العين وتوجيهها بشكل سليم، في التصميم مثلا قد يكون العنصر البصري صغيراً وغير بارز، لكنه يجذب العين بسهولة إن كان حوله مساحة فراغ كافية. كذلك عند تصميم شكل الكتابة يجب مراعاة ترك مساحات للتنفس وعدم ضغط الفقرات، خصوصا عند الأجزاء المهمة

4.شكل الخط وملائمته 

تؤثر الخطوط بشكل مباشر في انطباع القارئ أو من يرى التصميم، لذا يجب اختيار الخط الذي يعكس الأثر الذهني والنفسي المطلوب. ويمكن أن يحتوي التصميم الواحد على عدة أنواع من الخطوط بعضها جامد وبعضها مرن أو يوحي بالهدوء أو المرح وغيرها، ويجب استخدام كل خط مع العبارات الأنسب له لجعل التصميم متناسق وفكرة التصميم واضحة

5.الألوان ودرجاتها

من البديهي أن الألوان الزاهية تبدو أكثر بروزا من الألوان الداكنة، ولكن هذه ليست القاعدة الوحيدة. ف الدرجات الفاتحة من الألوان توحي بالبُعد أو أنها على مسافة مختلفة، لذا فهي أقل بروزا في التصميم، ولكنها مناسبة للخلفيات أو لخلق مسافة في خلفية التصميم. 

كذلك فإن الألوان المتناقضة تبرز بعضها بشكل تلقائي، كالكتابة باللون الأبيض على خلفية سوداء أو العكس، أو استخدام درجات متابعدة تماما من الألوان لخلق عامل بصري قوي.

6.التوجيه

يتم تصميم أغلب الصفحات بشكل أفقي أو رأسي ويمكننا تخيل خطوط أفقية ورأسية متقاطعة وترتيب عناصر التصميم عليها للحصول على تصميم منظم ومتناسق. وبما أن هذا النمط في التصميم يعتبر الأكثر وضوحاً، فإن كسره يمنح التصميم قوة إضافية، على سبيل المثال عند تنسيق عناصر التصميم على الخطوط الرأسية والأفقية، ثم جعل عنصر واحد فقط مائلاً، فإن هذا العنصر يكتسب أهمية وبروز شديدين بمجرد النظر للتصميم

هناك بعض المبادئ الأخرى المهمة لعمل تصميم جيد، ولكن يمكن القول أن هؤلاء الستة هم مفاتيح التحكم في التسلسل البصري وتوجيه القراء أو المشاهدين للاهتمام بالعناصر التي تريدون إبرازها في أي تصميم.

اقرأ أيضاً .. أنواع التصميم الجرافيكي الأكثر انتشارًا