هل أنت من المؤثرين الذين يفكرون بخطة تسويقية للمحتوى الذي يقدمونه للعام القادم؟ هناك عدة خطوات رئيسية تمكنك من تحقيق ذلك كجزء من استراتيجية صناعة المحتوى و تسويقه للجمهور. 

تعال معنا لنتعرف عليها. 

أولاً- البحث عن موضوع المحتوى:

عليك أن تقوم بالبحث عن الموضوع الذي يهمك مستخدماً أدوات الأونلاين للتعرف على أحدث و أكثر أنواع المحتوى مشاركة. 

ثانياً- تحديد الأفكار و البيانات حول موضوع المحتوى:

قد تكون الافكار الجديدة موجودة أمامنا و لكنها تحتاج إلى طريقة عرض جديدة. لذا فما عليك سوى البحث عن أفضل طريقة لعرض هذه الأفكار و البيانات التي تخصها و أن تستخدمها في مدونتك أو مقاطع الفيديو التي تقوم بنشرها. 

ثالثاً- تحديد المواقع التي سيتم نشر المحتوى عبرها: 

بعد أن قمت بتحديد الموضوع و الأفكار و البيانات المتعلقة به و حددت طريقة عرضها ما عليك الآن سوى اختيار مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة لعرضها. هنا يجب أن تضع قائمة بهذه المواقع المحتملة و أن تختار الأفضل منها مع تسليط الضوء على الجمهور المستهدف. 

لا تتأخر في هذه العملية و ابدأ بنشر المحتوى عبرها في اقرب وقت ممكن. 

رابعاً- صناعة المحتوى: 

عندما قيامك بالإعداد للمحتوى لا تتسرع في إنهائه لمجرد أنك تريد نشره بسرعة. حاول أن تكون نوعية المحتوى عالية الجودة من حيث إمكانيتها على جذب المتابعين و تضمنها لروابط مفيدة و مميزة قدر الإمكان. 

خامساً- نشر المحتوى:

عند قيامك بنشر المحتوى لا تخشى من اتصال أحد متابعيك. كن لطيفاً و مختصراً في مراسلاتك و تواصلك مع المتابعين و تأكد من متابعة النقاشات التي تدور حول المحتوى. و عند كتابتك لرسائل البريد الإلكتروني كن مختصراً في تناولك للمواضيع المطروحة. 

سادساً- الترويج للمحتوى:

عند نشرك لمحتوى ما ، لا تنسه أو تتجاهله و كأنك قمت بالواجب و انتهيت من ذلك. بل عليك أن تستخدم أكبر عدد ممكن من طرق الترويج التي تعرفها و أن تتعرف على طرق ترويج جديدة. و يمكنك أيضاً بناء علاقات صداقة مع المؤثرين العاملين في مجال عملك أيضاً و بذلك تبني روابط خاصة و قوية للمحتوى الخاص بك أيضاً. 

يمكن اعتبار الخطوات السابقة إطاراً عاماً لاستراتيجية تسويق المحتوى التي ستساعدك في نشره و ترويجه بطريقة مهنية و عملية ناجحة.