تعتمد الكثير من العلامات التجارية على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. و يتطلب هذا الأمر رصد توجهات السوق و التغير في سلوكيات الجمهور و تلبية رغباتهم بطريقة استباقية. و من المهم جداً رصد اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي التي سيعتمدها المسوقين في هذا العام 2023 و التي سنذكر لك أهمها:

التسويق عبر العملاء المؤثرين: 

هناك توجه متزايد للاعتماد على المؤثرين الذي يستخدمون منتجات العلامات التجارية و خدماتها كجزء من الحملات التسويقية للشركات. و في عام 2023 سنرى مزيداً من التسويق الشفوي الذي يقوم به العملاء أنفسهم و ذلك من خلال ما يقدمونه من محتوى. و يعتبر هذا كنزاً مهماً للشركات ليس لأنه يوفر الوقت و المال و حسب و لكن لأنه سيمنح صورة أفضل عن العملاء الاكثر ولاءً ما يساعد المشترين المحتملين على اتخاذ قراراتهم في الشراء و يؤثر فيها. 

المنصات الناشئة ستحوز على ثقة العلامات التجارية:

بعد التجارب الناجحة لبعض العلامات التجارية في الاعتماد على المنصات الناشئة فإن العديد من الشركات الكبرى اليوم باتت أكثر جرأة على التعامل معها. فالعديد من العلامات التجارية اليوم تتجه لتقديم عروضها الترويجية عبر هذه المنصات. 

ستحوز وسائل التواصل على ميزة خدمة العملاء:

خدمة العملاء هي أحد وسائل التسويق التي تعتمدها العلامات التجارية لجذب اهتمام عملائها و الحفاظ عليهم.  و مؤخراً بعد جائحة كورونا بدأ الكثير من العملاء باستخدام منصات التواصل الاجتماعي للحصول على هذه الخدمة. لذلك فسنشهد في هذا العام 2023 زيادة في أعداد العملاء الذين يستخدمون منصات التواصل للحصول على هذه الخدمات. 

و ستستفيد العلامات التجارية من تطبيقات الوسائط الاجتماعية لتقديم خدمة عالية الجودة لعملائهم مباشرة دون الحاجة لتواجدهم في متاجر الشركات. و قد يتم استخدام خدمة البث المباشر لأن المزيد من العملاء يطالبون بردود فورية من العلامات التجارية عبر الإنترنت. 

سيكون الفيديو هو النمط السائد:

و يساعد ذلك العلامات التجارية على التخلص من الحملات التسويقية ذات المشاهير و الميزانيات الضخمة. يكفي مثلاً أن يتم إنشاء محتوى عبر الريلز في إنستغرام و معرفة النتائج و التفاعل معها. فقد أظهرت دراسة حديثة ، أن التفاعل مع الريلز هو  أعلى بـ 40 ٪ تقريبًا من مقاطع الفيديو التقليدية. 

و يتجه المزيد من منشئي المحتوى إلى منصات مثل تيك توك لعرض المنتجات ، ما يمنح العلامات التجارية وفرة في المحتوى الذي ينشؤه المستخدمون و استعماله في الحملات التسويقية. و مؤخراً أصبح تيك توك أكثر ملاءمة للمؤثرين والمستخدمين لمشاركة تجاربهم بطريقة جذابة. 

لذا فإن عام 2023 سيشهد اهتماماً أكبر من قبل العلامات التجارية بشأن الشراكة مع المؤثرين في مجال الفيديو للمساعدة في توسيع نطاق الحملات التسويقية لمتابعيهم.

سيزداد توجه العلامات التجارية للاعلان عبر تيك توك:

يضم تيك توك ما يقرب من 30 مليون مستخدم نشط يوميًا على مستوى العالم ، و يلقى اهتماماً متزايداً من العلامات التجارية. لذا فإن العام 2023 سيشهد مزيداً من إقبال العلامات التجارية للتسويق عبر تيك توك. 

الخلاصة:

سيهيمن المحتوى الذي ينشؤه المؤثرون على اهتمام العلامات التجارية التي ستسعى لتسخيره في حملاتها التسويقية بعيداً عن التكاليف الباهظة التي تدفع للمشاهير. و سيكون المحتوى المؤثر و الواقعي الذي يعتمد على تقييم العملاء للمنتجات هو الأكثر جاذبية و اهتماماً سواء من قبل العلامات التجارية أو الجمهور. 

و سيسمح التسويق عبر العملاء المؤثرين للعلامات التجارية بزيادة ميزانياتها التسويقية و اكتساب علاقات أقوى مع الجمهور و توسيع قاعدتها عبر منصات التواصل الاجتماعي.