أصبح التسويق عبر المؤثرين أو الإنفلونسرز أحد أهم أشكال التسويق في الوقت الحالي، بل وترتفع اهمية التسويق عبر المؤثرين أكثر.

إن تأثير الإنفلونسرز كبير جداً للدرجة التي تجعلهم سفراء الماركات بل يمكنهم أيضاً إنشاء ماركة جديدة لأنفسهم وتسويق منتجاتها لمتابعيهم بكل سهولة.

ولكن لكي يصل المؤثر إلى هذه الدرجة من النجاح فعليه اتباع بعض الخطوات الأساسية، والحفاظ على الإبداع والأصالة في طريقة عرضه لأي منتج. 

اقرأ أيضاً .. كيف تجذب البراندات للإعلان عندك؟

إذًا، كيف تسوق لمنتجات الشركات على صفحتك؟

الريفيو

فيديو ريفيو فرشاة أسنان
Product Review

تعتبر طريقة الريفيو أو المراجعة من أشهر وأنجح طرق التسويق بالنسبة للمؤثرين، وهي قائمة على أن يعرض الإنفلونسر الإعلان بدون الإشارة الصريحة لكونه إعلان، بل أن يتحدث عن تجربته للمنتج أو الخدمة أو المكان ويعرض مميزاته وينصح المتابعين به. وهذه الطريقة تكتسب نجاحها من مصداقية المؤثر ونجاحه، فكلما كان المتابعون يثقون به، كلما كان الإعلان أكثر نجاحا

المسابقات 

يقوم الكثير من المؤثرين بعمل مسابقات تكون جوائزها مقدمة من الشركة التي يعلن عن منتجاتها، وبالطبع فهو يشرح مميزات المنتجات التي يتم الإعلان عنها ويشجع المتابعين على الاشتراك. ومثل الطريقة السابقة فإن هذه الطريقة تعتمد أيضاً على قوة العلاقة بين الإنفلونسر ومتابعيه ومدى ثقتهم به.

تقديم المعلومات

تنجح هذه الطريقة مع المنتجات القديمة والجديدة على حد سواء، وأفضل طرقها هي البث المباشر أو اللايف فيديو، يليه مباشرة الفيديو العادي. تعتمد هذه الطريقة على تجميع أسئلة شائعة عن هذا المنتج، أو وضع أكثر الأسئلة التي يمكن أن تتكرر، والإجابة عليهم من خلال فيديو تفاعلي وظريف.

ما يميز هذه الطريقة هو أنها ليست كثيرة الانتشار، وهي لا توحي بأنها إعلان مثل الطريقتين السابقتين. بالعكس هي تخلق صورة ذهنية لدى المتابعين عن انتشار هذا المنتج وإثارته للجدل للحد الذي تطلب من هذا المؤثر تخصيص فيديو للإجابة على الأسئلة الخاصة به.

تطلب هذه الطريقة مهارة في البحث وصياغة سكريبت الفيديو وتحتاج أن يفهم الإنفلونسر اهتمامات وأفكار المتابعين، لكي يعرض لهم المعلومات التي يمكن أن تجذب انتباههم حقاً.

الاستعانة بصديق 

ريفيو مطعم
Food Reviews

هذه الطريقة أيضاً توحي بالتلقائية والبساطة وقليلاً ما يبدو للناس أنها في الواقع إعلان، يمكنكم التفنن في كيفية عرض الأمر عن طريق وضع قصة قصيرة لموقف مع أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة. 

على سبيل المثال إن كنا نحتاج للإعلان عن مطعم جديد، يمكنكم نشر فيديو مع أصدقائكم لشكرهم على أخذكم إلى ذلك المطعم أو العكس، يمكنكم إضافة الكوميديا إلى الموضوع والتباهي بما قدمتموه لهم على سبيل المزاح.
إشراك أطراف من حياتكم في صناعة الإعلان يجعله أكثر واقعية وقوة، ويزيد من اقتناع المتابعين بالمحتوى الذي تقدمه.

بالطبع يمكن لكل مؤثر أن يبتكر طرقه الخاصة في تحضير محتوى الإعلان، ويمكن الإبداع في كل الطرق السابقة بأكثر من شكل، ولكن من المهم جداً أن يتذكر الإنفلونسر أن أهم عامل في نجاح هذه الإعلانات هو مصداقيته وعلاقته الطيبة بالمتابعين.

اقرأ أيضاً .. إعلانات يجب على المؤثرين رفضها!