واحد من الأسئلة المتكررة بكثرة على موقع Quora وأيضًا يسأله بعض المتابعين لصانعي المحتوى المشاهير والمؤثرين على يوتيوب هو كيف أصبح يوتيوبر؟ الأمر بسيط وسهل للغاية، اصنع فيديو ثم اذهب إلى موقع يوتيوب وانشأ قناة لك وارفع الفيديو. تهانينا لك وألف مبروك لقد أصبحت يوتيوبر في دقائق معدودة.

ومع بساطة أن تكون يوتيوبر هناك بعض الأفكار المغلوطة التي يصدقها كثير من الأشخاص قبل أن يبدأوا صناعة المحتوى على يوتيوب وتمنعهم من عمل هذه الخطوة.

بعض الأشخاص يترددون ويخافون من إتخاذ أي خطوة إلى الأمام والبدء في تصوير فيديوهات على يوتيوب لأنهم لا يملكون كاميرا احترافية أو أدوات إضاءة باهظة الثمن أو حتى كمبيوتر عالي الجودة للمونتاج. اليوتيوبر الناجح لا يحتاج إلى كل ذلك خاصة في بداية مشواره في صناعة المحتوى، كاميرا الموبايل وبرنامج مونتاج مثل iMovie و AndroVid مع إضاءة جيدة في الغرفة سوف يفوا بالغرض.

ما موضوع المحتوى الذي ستقدمه؟

عن الطبخ والأكلات، أو عن السفر أو عن معلومات طبية أو عن الألعاب الإلكترونية أو عن كرة القدم… أيًا ما كان المحتوى الذي تريد صنعه فأنت لا تحتاج إلى استوديو مخصص للتصوير، يمكنك التصوير في المطبخ أو صنع فلوجز في الشوارع والنوادي أو حتى في غرفة النوم، المهم أن تبدأ. اليوم بعد انتشار فيروس كورونا صدق معظم الناس أن صناعة المحتوى يمكن أن تكون احترافية وفعالة عندما تكون من البيت.

الآن وقد مشيت أول خطوة نحو الشهرة وصرت يوتيوبر هيا بنا نرى كيف تصبح محترفًا ومؤثرًا؟

 

الشغف طريق النجاح

يقول المثل العربي الشهير: "حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب" في يوتيوب أنت غير مضطر لعمل أي شيء لا تحبه، بل جزءًا من النجاح هو أن يكون لديك شغفًا كبيرًا وحبًا للمحتوى الذي تصنعه حتى تستطيع الاستمرار وتحدي الصعوبات.

جمهور ومحتوى القناة

قبل البدء في صناعة الفيديوهات وقبل حتى الذهاب إلى يوتيوب وإنشاء القناة، عليك أن تقرر من هو جمهورك (ما اهتماماتهم؟ هل هم بالغون أم صغار؟ ماذا يحبون؟…).

أيضًا يجب تحديد المجال أو الصناعة التي سوف تركز عليها في مقاطع اليفيدو الخاصة بك. من السهل على عقلك أن يذهب في كل مكان عندما تحاول تغطية العديد من المواضيع والمجالات.

على سبيل المثال قناة أخضر التي تقدم مراجعات وملخصات للكتب بطريقة فريدة ومختلفة عن القنوات الأخرى، حدد صاحبها محمد أسامة صناعة الكتب والجمهور الشغوف بها واستطاع أن يجذب أكثر من 837 ألف مشترك وما يقرب من 30 مليون مشاهدة للقناة.

هدف القناة

ما الذي تريد تحقيقه من القناة على يوتيوب؟ هل تريد صناعة محتوى تعليمي أو مضحك أو للألعاب… حدد الهدف من قناتك حتى يكون لديك إتجاه معين لمقاطع الفيديو الخاصة بك. سيساعدك ذلك أيضًا في تحقيق بداية قوية ومنسقة بدلاً من التشتت ومحاولة تغطية كل شيء وأي شيء.

اصنع محتوى ذو قيمة عالية

عدد صناع الفيديو على يوتيوب يزداد بسرعة عالية، وقد تخطى عدد القنوات 31 مليون قناة، لذا يجب أن تصنع محتوى فريد وغير تقليدي وبنفس الوقت عالي الجودة ويعطي الجمهور قيمة حقيقة يجعله يعود مرة  أخرى لمشاهدة قناتك ويصبح متابعًِا لك.

استمر في الركض

محركات بحث مواقع السوشيال ميديا تحب الأشخاص الذين ينشرون باستمرار ولا يتوقفون، كلما نشرت محتوى سوف تظهر أكثر ويتم ترشيح فيديوهاتك للجمهور. نعم عليك الاستمرار في صناعة المحتوى ولكن يجب ألا يكون على حساب الجودة، نشر عدد معقول من الفيديوهات عاية الجودة بانتظام أفضل من عدد كبير وجودة المحتوى غير مرضية.

تهيئة القناة لمحركات البحث

هناك بعض الأمور التي تساعد على ظهور قناتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث الأولى. اكتب وصف عن القناة ومحتواها في الـ about وقم بإضافة موقعك الإلكتروني وروابط الحسابات على السوشيال ميديا، حدد فيديو افتتاحي لقناتك (Trailer)، ضع شعارك (Logo) وغلاف للقناة يعبر عن المحتوى الذي تقدمه.

اجذب الجمهور للمحتوى

الصورة المصغرة (Thumbnail) هي أول شيء يراه الجمهور وهي تحدد بشكل كبير إذا كان الشخص سوف يضغط على الفيديو لمشاهدته. لحسن الحظ أنك لست مضطرًا لتعلم مهارات الفوتوشوب لكي تصنع صورة مصغرة رائعة، هناك تطبيقات يمكنك استخدامها من الموبايل مثل: Thumbnail Maker و YT Video.

اصنع مجتمعك الخاص

التفاعل مع الجمهور ليست رفاهية بل هي خطوة أساسية نحو مسيرة إحترافية في صنع المحتوى على يوتيوب. عندما تتفاعل مع المشتركين باستمرار فسوف يعودون مرة أخرى لك، ولن تكون بالنسبة لهم كأي يوتيوبر آخر وإنما سيبحثون عنك وينتظرون الفيديو الخاص بك بفارغ الصبر، وبذلك تبني مجتمعك الخاص.

ستحتاج إلى إتخاذ تلك الخطوات قبل بدء رحلتك كيوتيوبر محترف ومؤثر، لكن عملك لا ينتهي هنا. ستحتاج أيضًا إلى بناء حضورك على مواقع السوشيال ميديا حتى تتمكن من جذب جمهور أكبر، وستساعدك مواقع التواصل الاجتماعي على الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك وإيصالها إلى  الأشخاص الذين ليسوا مشتركين في قناتك.