تمتلك فكرة أو سيناريو جاهز لصناعة فيلمًا، لكن لا يوجد لديك مُعدات تصوير جيدة تساعدك على التنفيذ أو حتى المال لامتلاكها؟  لا تقلق الموبايل يسهل عليك الأمر!

إليك 7 مهارات تساعدك على تصوير الفيلم الذي تريد باستخدام الموبايل.

 

قم باختيار كاميرا هاتفك  

إذا كنت تطمح  لصناعة فيلم عالي الجودة فعليك باختيار كاميرا الهاتف الذي ستقوم بتصوير مشاهد فيلمك من خلاله. يعتمد الأمر على عدسات كاميرا الهاتف أكثر من عدد الميجا بكسل للكاميرا لذا يمكنك استخدام عدسات الهاتف الأصلية أو استخدام أخرى مركبة للحصول على جودة أكثر نقاءًا.
 

كاميرا الهاتف

 

أفقي أم رأسي؟

ستحتاج إلى حمل هاتفك أثناء التصوير بوضع أفقي أي بعرض الهاتف لتحصل على حركة منتظمة خلال التسجيل. تذكر أنك تقوم بدور حامل الكاميرا في حالة التصوير بالكاميرا التقليدية وبالتالي ستحتاج إلى مقاطع خالية من الاهتزاز. لتحصل عليها قم بحمل الهاتف بيديك مع تثبيت منتصف ذراعيك على جانبيك الأيمن والأيسر أو استند على أحد الأشياء الثابتة حولك.
 

زواية التصوير

 

احصل على زوايا مختلفة

لا تنسى أنك المخرج هنا! قم بالتقاط زوايا مختلفة خلال التسجيل، التنويع في اللقطات يساعدك على إنتاج فيلم إحترافي. ستحتاج إلى معرفة متى تستخدم اللقطات الواسعة أو القريبة أو حتى المتوسطة.

 

زوايا مختلفة

 

15 دقيقة كافية  

حاول أن تجعل مدة فيلمك لا تتجاوز 15 دقيقة وهي مدة كافية ليأخذ الفيلم حقه من المشاهدة والعرض على الإنترنت أو حتى في أحد المهرجانات. هذا طبعًا إن كنت تريد عدم فقدان انتباه الجماهير في منتصف الفيلم.

 

الوقت المناسب

 

اعتمد على الإضاءة الطبيعية

لتحصل على إضاءة مناسبة للفيلم الذي تقوم بصناعته يفضل الاعتماد على الإضاءة الطبيعية. ستجدها في الفترة الصباحية وفترة ما قبل الغروب فقط، أما منتصف النهار فهو وقت غير مناسب سواء لإلتقاط الصور أو تسجيل الفيديو والأفلام. يمكنك أيضًا استخدام بعض الفلاتر المناسبة خلال عملية المونتاج.

 

 

 

ماذا عن الصوت؟

اختبر صوت مسجل الفيديو داخل هاتفك قبل الاستخدام وتأكد أولًا من عدم وجود أي أصوات خارجة عن المألوف في الخلفية. لتحسين جودة صوت الفيلم الخاص بك يمكنك استخدام برامج تعديل الصوت مثل Wavepad Audio editor أو Lexis Audio editor.

 

معالجة الصوت

 

وأخيرًا، استخدم برامج جيدة للمونتاج سواء على هاتفك أو باستخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي، مثل برنامج iMovie أو Filmora أو Reel Director.

 

المونتاج