عند كتابة مقال أو صنع مقاطع فيديو أو حتى عمل عرض تقديمي (Presentation) فإنك تحتاج عنوانًا قويًا في البداية لإثارة الفضول وجذب انتباه الجمهور.

والعنوان هو الذي يحدد الجمهور على أساسه بجانب الصورة المصغرة (thumbnail) ما إذا كانوا سوف يضغطون على الفيديو للمشاهدة أم لا؟ أيضًا هو جزء مهمًا للغاية، لأنه يلخص محتوى الفيديو في عدد كلمات قليلة ويساعدك على الظهور في نتائج البحث الأولى، وقد يدفع المشاهدين للتفاعل مع المقطع ومشاركته على منصات السوشيال ميديا الأخرى.

 

عنوان الفيديو

 

كيف تكتب عنوانًا يحقق الكثير من المشاهدات على يوتيوب؟

 

1. عدد الحروف

من شروط يوتيوب ألا يزيد عنوان الفيديو عن 100 حرف، ولكن 70 حرفًا على الأقصى هو العدد الأفضل لمحركات البحث.

 

2. محتوى حقيقي

تأكد أن العنوان له علاقة بمحتوى الفيديو وليس عبارة عن بعض الكلمات الشيقة لجذب عدد أكبر من المشاهدين. إذا كان المقطع لا يتعلق بالعنوان فسوف ينسحب الجمهور في الثواني الأولى كما ستخسر قناتك مصداقيتها.

 

3. الكلمات الرئيسية

يوتيوب محرك بحث مثل جوجل وbingo لكنه للمحتوى المرئي فقط، لذلك يجب أن يكون العنوان غني بالكلمات الرئيسية ذات الصلة بالمحتوى، وقد وجد موقع BACKLINKO  أثناء دراسته لـ 1.3 مليون مقطع فيديو على يوتيوب أن هناك علاقة قوية بين عدد الكلمات الرئيسية في العنوان وترتيب الفيديو في نتائج البحث.

على سبيل المثال إذا كانت الكلمة الرئيسية المستهدفة هي "صناعة المحتوى"، فهي بالضبط التي يجب أن تكون في عنوان الفيديو.

صناعة المحتوى

 

4. الجمع بين العناصر

عليك التوفيق بين العنوان والصورة المصغرة لأن الاثنين يجب أن يعملا معًا في نفس الطريق؛ لكي يحققا الهدف منهما. ماذا يعني ذلك؟ الكثير من صناع المحتوى يكررون كلمات العنوان ذاتها على الصورة المصغرة، أنت لست مضطر لذلك. يجب أن يعمل الاثنان معًا وليس أن يكونا متطابقين.

 

الكلمات في هذه الصورة تتماشى مع العنوان وليست مثله بالضبط، بالإضافة إلى أن الصورة تشرح وتلخص المحتوى وبهذه الطريقة يعمل الاثنين بالتوازي لجذب المشاهدين.

 

محاكم التفتيش AJ+ عربي

 

كما أنك لست مضطرًا لكتابة أي شيء على الصورة المصغرة إذا كانت معبرة كفاية والعنوان قويًا ومثيرًا.

 

5. أضف بعض الدراما

معرفة ما يريده ويبحث عنه الجمهور شيء رائع وسوف يساعد على نجاح وتميز المحتوى، وعند وضع بعض الكلمات القوية والمثيرة في العنوان التي تؤثر على مشاعر المشاهدين يعمل ذلك على زيادة فرص انتشار الفيديو. كما أن إضافة بعض الدراما الحقيقية للعنوان تعمل على رفع معدلات المشاهدة. المشاعر هنا قد تكون فرح، خوف، حب... على سبيل المثال إذا كنت تريد إضافة الخوف إلى العنوان فهذا سوف يكون كافيًا "5 طرق يتم بها تسريب بياناتك من فيسبوك"

 

مشاعر الجمهور

 

6. الأرقام جذابة

الأرقام جذابة إلى حدٍ بعيد وعند استخدامها في العنوان تشد انتباه الجمهور للمحتوى الخاص بك، فهي تدخل العقل وتقول: "هنا رسالة مهمة يجب أن تشاهدها". كيف تستخدم الأرقام في العنوان؟

على سبيل المثال إذا كان الفيديو عن كارتون كونان ضع في عنوان المحتوى "5 أشياء لا تعرفها عن كونان".

كرتون كونان

 

7. ابحث عن مساعد

توجد بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في معرفة الكلمات التي يبحث عنها الجمهور على يوتيوب وتنقسم هذه الأدوات إلى مجانية ومدفوعة.

إليك 3 من المواقع المجانية للكلمات الرئيسية على يوتيوب التي تدعم اللغة العربية:

1- تطبيق kparser

2- موقع Keyword Tool

3- موقع HYPERSUGGEST

العنوان هو أول شيء يراه الجمهور قبل مشاهدة الفيديو؛ لذا عليك أن تعطيه حقه دائمًا في التفكير ولا تتسرع في كتابته حتى لا يفقد الغرض منه.