يُعَدّ استخدام فيسبوك اليوم أكثر الوسائل العملية والشائعة التي يمكنك أن تستخدمها للترويج لعملك. في الوقت ذاته من الضروري جداً معرفة كيفية عمل قواعد وأنظمة المنصة كي لاينتهي بك الأمر بالحظر وإضاعة الكثير من الوقت والجهد. 

في أسوأ الأحوال, من الممكن أن تنتهي بك إساءة الاستخدام البسيطة لفيسبوك بإغلاق حسابك أو إرسالك إلى (سجن فيسبوك/Facebook jail)، حيث تتم معاقبة صاحب الحساب، سواء كان شخصيا أو صفحة اعمال، بحظر بعض الميزات أو تعطيل الحساب بالكامل- لأنه يخالف قوانين فيسبوك ( إما بنشر محتوىً غير لائق، أو النشر بسرعة كبيرة، أو بمنح الكثير من الإعجابات, وغير ذلك). 

وتتراوح العقوبات من استحالة النشر لبضعة ساعات، ثلاثة أيام، ستة أيام، أسبوع، حتى إزالة الحساب الشخصي أو الصفحة.

تكمن المشكلة في أن قراءة الشروط والأحكام إما أن تنتهي بنا إلى الإرباك أو إلى النعاس! لذا سنقدم لك في هذا المنشور عشرة نصائح أساسية لتجنب حظرك على فيسبوك.

1. ليكن هناك فاصل زمني بين المنشورات:

غالباً سيتسبب لنا الحماس أو الاندفاع والمثابرة في الإنتاجية بنشر محتوىً متطابق في مجموعات أو صفحات متعددةٍ تماماً في نفس الوقت. سلوكٌ من هذا النوع سيوقعنا في مشاكل مع مراقب الفيسبوك حيث أنه في بحث دائم عن مرسلي المنشورات المزعجة (Spam).

إذا لوحظ أنك تشارك المعلومات ذاتها في كل مكان وفي نفس الوقت، فمن المحتمل جداً أن يتم إلقاؤك في سجن فيسبوك الافتراضي.

لإنقاذك من هذه المحنة، سنسمح لك بالاطلاع على نصيحة رائعة، يعتبرها المحترفون في استخدام فيسبوك نهجاً لهم. لتتجنب العقوبات والمخالفات أثناء محاولة نشر نفس المحتوى على صفحات متعددة، عليك ترك بضعة دقائق على الأقل بين كل مشاركة. هذه الإستراتيجية طريقة ممتازة لتجنب تقييم الفيسبوك لك على أنك "شخص مشبوه". 

2. إنشاء محتوى أصلي:

هذه النصيحة الحكيمة يقدمها لنا العديد من المدراء في الفضاء الافتراضي الذين يعملون باستمرار مع فيسبوك ولديهم خبرة واسعة في منع الحظر. من أهم الاستراتيجيات في هذا الصدد هي إنشاء محتوى أصلي.

تُظهر التجربة أنه غالباً ما يتم حظر مدراء الصفحات لأنهم استخدموا صوراً من نتائج البحث على غوغل، والتي تم تصنيفها بالفعل على أنها رسائل غير مرغوب بها. بشكل أساسي، إذا كنت تستخدم الصور التي يقترحها غوغل، فإنك تقوم بمخاطرة لأنها في الواقع صور تم الإبلاغ عنها مسبقاً على فيسبوك على أنها بريد مزعج. هذا يعني، عندما تقوم بمشاركتها، فستنهال على منشورك كل التهم التي قد تكون تلك الصور تعرضت لها بالفعل.

على نفس المنوال، من المهم التحقق من أن الصور التي تنشرها على حسابك (إن لم تكن قد أعددتَها بنفسك) لها ترخيص مناسب حتى تتمكن من استخدامها دون مشاكل.

ليس من السهل دائماً العثور على صور قانونية ومجانية على الإنترنت، ولهذا نوصيك بالتحقق من المواقع الآمنة حيث يمكنك الحصول على صور قانونية. ضع في اعتبارك أن التحذير من استخدام ماهو غير أصلي لا يقتصر على الصور فقط. فمن المحتمل أن يتم وضع علامة على أي ملف يشاركه العديد من الأشخاص في وقت واحد على أنه بريد مزعج. ينطبق هذا أيضاً على النصوص والروابط التي تشاركها. لذلك من الأفضل دائماً إنشاء المحتوى الخاص بك، و هذا يُعَدُّ جزءاً أساسياً من الاستراتيجيات لتجنب حظر فيسبوك لك وإرسالك إلى سجنه.

3. اجعل حسابك شخصياً (وكن حذراً عند وضع العلامات للأشخاص):

حاول قدر إمكانك أن تتجنب وجود الأسماء المستعارة في قائمة أصدقائك. إن معرفة من تضيفه والتأكد من أن الناس يعرفون من أنت يقلل بشكل كبير من خطر اعتبارهم بريداً مزعجاً ويحسن مصداقيتك وصورتك على المدى الطويل.

ما ورد أعلاه هو الفائدة النظرية لهذه النصيحة. ومع ذلك، فإن التطبيق الواقعي هو كما يلي: الحفاظ على سلوكك على فيسبوك على أساس المصداقية، وإرفاق الروابط الحقيقية يمنعه من اعتبار نشاطك غير مرغوب به. من الممكن أن يزعجك إذا اكتشفت المنصة، على سبيل المثال، أن العديد من المستخدمين لا يقبلون طلبات الصداقة أو طلبات انضمامك إلى المجموعات. غالباً ما ينتج عن هذا النوع من السلوك شكاوى من قبل المتأثرين تعتبرك حساباً مزعجاً، لأنهم لا يعرفون من أنت أو لماذا تريد إضافتهم.

هناك أنواع سلوك أخرى يجب عليك تجنبها هي: إضافة أشخاص إلى مجموعات دون موافقتهم، والنشر على صفحات فيسبوك ذات ملفات تعريف غير شخصية، مثل محلات البيع أو الإعلانات المبوبة (التي غالباً ما تكون مليئة بالمحتوى المزعج- و عدم كونك ذلك الشخص الطبيعي الذي يغامر بتعريض نفسه لخطر الإبلاغ و/أو إغلاق الحساب الشخصي. تذكر أن سياسات فيسبوك تنص على أنه يمكن للأشخاص فقط امتلاك حسابات شخصية).

أخيراً وليس آخراً، نوصيك بعدم وضع علامة (Tag) على الأشخاص مباشرة في الصور إذا لم يكونوا موجودين فيها بالفعل (وهي حالة كثيراً ما يعتبرها الفيسبوك على أنها محتوىً مزعج). إذا كنت تريد ذكر شخص ما، فيمكنك القيام بذلك في التعليقات في الأسفل.

كل هذه القواعد مرتبطة بشكل مباشر بالمنطق السليم، لأنه لا أحد يحب أن يتم وضع علامة عليه في صورة لا علاقة له بها.

4. تجنب الحظر على فيسبوك وافهم كيفية عمله:

لن يكون من السهل قراءة كل عنصر في قسم المساعدة في فيسبوك. لذا سنعرض لك أهم الأجزاء بناءً على بحث أجرته الخبيرة في التسويق الرقمي كارين كلارك.على وجه التحديد، هناك قواعد أساسية يجب عليك اتباعها للتأكد من أنك تستخدم فيسبوك بشكل صحيح:

5. لا تتصرف مثل مرسلي المنشورات المزعجة (Spam):

هناك عدد من السلوكيات على فيسبوك - إلى جانب كونها مزعجة للجميع - يمكن أن تهدد استمرارية حسابك. سنستعرض هنا السلوكيات عبر الإنترنت التي تعمل بمثابة تذاكر تأخذ بك إلى سجن فيسبوك. في بادئ الأمر، وكما ذكرنا أعلاه، تقول كارين كلارك إنه يجب عليك ألا ترسل طلبات صداقة إلى أشخاص ليس لديك اتصال بهم. أي حاول التواصل فقط مع الأشخاص الذين يمكنهم التعرف عليك بالفعل. هذا التصرف مُقْنع ومناسب لأنه، وبعد رفض صداقتك، يسأل فيسبوك المستخدمين عما إذا كانوا يعرفونك، وإذا أجاب الكثير منهم بـ "لا"، فسيتم اعتبار حسابك على أنه مزعج.

كما توصي بعدم الترويج لعملك على صفحات الأعمال الخاصة بالمستخدمين الآخرين، لا كمنشور ولا كتعليق. لا تفعل ذلك حتى من خلال "الإعجاب" بمشروعهم.

هذه سلوكيات غير أخلاقية وعند القيام بها لن يتردد مديرو تلك الحسابات في تصنيفك كحساب مزعج. على نفس المنوال، لا تستخدم الرسائل الخاصة لأغراض ترويجية، وإلا فسيتم أيضاً الإبلاغ عنك من قِبل مستلمي الإشعارات غير المرغوب بها.

6. احذر المخربين:

لسوء الحظ، هناك دائماً أشخاص يسيؤون التصرف. ونظراً لأنه من السهل حقاً تصنيف شخص ما على أنه مزعج على فيسبوك، فهناك عدد غير قليل من المستخدمين الذين يفعلون ذلك مع منافسيهم التجاريين فقط لإلحاق الأذى بهم. وبالتالي، فإن أية مشاركة تنشرها يمكن أن يهاجمها "المتصيدون" على الشبكة.

إذا اكتشفت مثل هذا السلوك من قبل أحد جهات الاتصال الخاصة بك، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو حظرهم من صفحتك. إذا لم يتمكنوامن رؤية منشوراتك، فلن يتمكنوا من مهاجمتهايمكنك أيضاً زيارة البروفايل الخاص بهم والإبلاغ بشكل فردي عنهم بالنقر فوق الزر الذي يحتوي على ثلاث نقاط صغيرة. أخيراً، يمكنك التواصل مع فيسبوك لشرح ما حدث، وذلك باستخدام الروابط الخاصة بالمنصة المتوفرة في أسفل الصفحة.

7. لا تدع فيسبوك يخلط بينك وبين روبوت التعليقات و الرسائل المزعجة:

أوضحت أخصائية الأعمال فرانشيسكا إسبوزيتو-روز في مقال حديث لها ما هي الإجراءات على فيسبوك التي يمكن أن يعتبرك الآخرون بسببها روبوت الرسائل المزعجة (SPAM-bot)، وهو مصطلح يشير إلى البرامج الآلية، التي تم إنشاؤها لتقليد السلوك البشري على شبكات التواصل الاجتماعي.

أشارت فرانشيسكا والتي كانت هى نفسها ضحيةً لسياسات المنصة، أنه عندما يصنفك فيسبوك على أنك محتوىً مزعج، فإن أول إجراء يتم بحقك هو منعك من التعليق على صفحات أخرى. وبحسب كل حالة يمكنهم أيضاً منعك من وضع الإعجابات على أي شيء في الشبكة الاجتماعية، وهذه هي إحدى العقوبات التي يتعرض لها من يمارس "السلوك المفرط".

لتجنب وقوعنا تحت رحمة انتهاء مهلة استخدام فيسبوك أو ذهابنا إلى سجن فيسبوك، علينا بشكل أساسي أن نتحكم بالسرعة التي نقوم بها بالإعجابات والتعليقات على المنشورات. هذا لن يساعدنا على تجنب توصيفنا كحساب عشوائي فحسب، ولكن أيضاً سيتحكم بازدحام المعلومات على فيسبوك ( والتي قد تتدهور منظومتها إذا قام جميع المستخدمين بأشياء كثيرة جداً في وقت قصير جداً).

8. لا تضع منشورات بجنون:

تلك نصيحة أساسية إذا كنت تريد تجنب إرسالك إلى سجن فيسبوك. يوصي المحترفون من مدراء المنصة بـ 5- 6 منشورات يومية كحد أقصى. و في السيرة الذاتية (Bio)، تذكَّر أيضاً أنه ليس من الضروري إخبار العملاء بكافة التفاصيل الدقيقة حول عملك. تكمن الفكرة في حثهمعلى زيارة موقع الويب الخاص بك، حيث يمكنهم معرفة المزيد عن مشروعك متى أرادوا ذلك.

9. توفير معلومات دائمة ويمكن الوصول إليها حول هويتك:

هذه نصيحة رائعة للغاية، لأنها تضمن الترحيب الحار بالمتابعين الجدد الذين يرغبون في الانضمام إلى صفحتك. إنه يؤكد بشكل أساسي أنه يمكن للمستخدمين معرفة هويتك بمجرد النظر إلى قسم المعلومات في صفحتك أو سيرتك الذاتية.

بهذه الطريقة سيكون لدى الأشخاص بعض المعلومات عنك، مما سيجعلهم يشعرون بالراحة في التفاعل معك. عادةً عندما تُضَمِّن قسم (حول / about) معلوماتٍ جيدة فعلياً فسيكون الأمر كافياً لحثهم على الإعجاب بصفحتك.

10. استخدم "روابط مختصرة" في السيرة الذاتية لصفحتك عند الإشارة لموقعك:

رغم أن أسلوب اختصار الروابط هو أكثر ما يميز تويتر (بغرض توفير المساحة والأحرف)، ولكن الحقيقة هي أنها استراتيجية ممتازة للبقاء بعيداً عن أنظار (مأمور فيسبوك / Facebook Sheriff). لأنه وكما نعلم، فإن نشر الرابط نفسه في صفحات ومنشورات متعددة، هو سلوك يتم اعتباره بشكل متكرر كبريد مزعج.

لتتجنب مشكلة اعتبار عنوان URL الخاص بك على أنه بريد مزعج من قِبَلِ فيسبوك (لأي سبب كان)، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو اختصار الروابط الخاصة بك. للقيام بذلك، يمكنك استخدام مواقع مثل wp.me أو bit.ly أو goo.gl.

إن اّتباع هذه النصائح العشر التي قدمناها لك في هذا المنشور المفيد لتجنب حظر فيسبوك وإرسالك إلى سجنه، سينقذك من الوقوع في "زنزانة السجن" على هذه المنصة. الأمر الذي من شأنه أن يضر بشدةٍ ازدهارَ أعمالك، خاصة إذا أخذت بعين الاعتبار الجهد الذي بذلته في استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.