تعد الصورة أمرًا هاماً في عالم الأعمال لذلك يتوجب على المحترفين الاهتمام بالطريقة التي يقدمون بها أنفسهم للعالم.  وتوفر لينكدإن لمستخدميها منصةً تعمل على تحسين مستوى ظهورهم وتوفر إمكانية إنشاء جهات اتصال منتِجة. و لا تقوم لينكدإن بتحسين مستوى الظهور للعلامة التجارية فحسب، بل تعمل على تحسين ملفك الشخصي المهني أيضًا.

فيما يلي عدد من النصائح المفيدة لتحسين ملفك الشخصي وعلامتك التجارية الشخصية على لينكدإن.

1. تحسين الملف الشخصي: 

بنفس الطريقة التي تحتاج بها صفحة الإنترنت إلى التحسين لتظهر في المراكز الأولى على محرك البحث غوغل، يجب أن يمتلك المحترف ملفَّ تعريفٍ واضحٍ. و من المهم جدًا اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة حتى تتمكن الشركات والمحترفون الآخرون من العثور عليك والاتصال بك. يتم استخدام الكلمات المفتاحية في كل تفاصيل الملف الشخصي: العنوان الرئيسي والملخّص أو المقتطف وتوصيف الوظيفة.

2. التركيز: 

في هذه المنصة من المهم جدًا معرفة ما تريد تحقيقه. فملفك الشخصي يجب أن يوضح للمستخدمين الآخرين ما تريده وماذا تقدم ومن أنت ومن تستهدف.

3. السيرة الذاتية: 

تقدم لينكدإن سيرة ذاتية مباشرة،ويجب تحديثها بشكل دوري، مع إضافة كل مشروع جديد. و تقدم الملفات الشخصية على المنصة العديد من الخيارات المختلفة، لذلك من الجيد تحديثها مع كل خطوة، سواء أكانت وظيفة جديدة، أو مشروع جديد، أو مقالة تم نشرها في مجلة، أو حتى الظهور في مؤتمر ما.

4. الصورة تعادل ألف كلمة: 

تقدم لينكدإن طريقتين لتخصيص الصور. الأولى هي صورة الملف الشخصي. في هذا القسم عليك تحميل صورة احترافية، تم تحديثها بالقدر الممكن، بخلفية محايدة دون أن يظهر فيها أي شخص آخر. ببساطة، هي نفس الصورة التي سيتم استخدامها لسيرة ذاتية احترافية.

الصورة الثانية التي يمكن تحديدها هي صورة العنوان الرئيسي. لدى لينكدإن صورة افتراضية بخلفية زرقاء بسيطة. من المهم تعديل هذه الصورة، وإلا سيبدو ملف التعريف غير متقن. هذا عنصر بسيط قد يبدو ثانويًا، لكنه مهم جدًا.

5. العنوان الرئيسي:

هذاالعنوان هو بمثابة بطاقة العمل وسيكون أول ما يراه المستخدمون الذين يزورون ملفك الشخصي ويجب أن يترك انطباعًا جيدًا. في هذا الحيّز، يتوفر 120 حرفًا لشرح الخدمات والأعمال المنجزة ولمن تم إنجازها.

6. الموجز أو الملخص:

في هذه المجال، يجب شرح الملف الشخصي بالتفصيل. يتيح الملخص 2000 كلمة لشرح الخدمات أو الوظائف التي يؤديها المستخدم، مع تحديد لِمَن تم إعداد هذه الخدمات، والاستفادة منها لإحداث فرق. في هذا القسم  يجب أيضاً تضمين الكلمات الرئيسية، وقبل كل شيء يجب أن يتم استخدام أول 230 حرفاً، والتي ستكون ظاهرة في الملخص (حتى ينقر المستخدم على "رؤية المزيد").

7. تخصيص عنوان URL: 

يرتبط كل ملف تعريف على لينكدإن بعنوان URL فريد. بشكل افتراضي تعد عناوين URLمزيجًا من الأحرف والأرقام. من المهم جدًا تخصيصه من «الإعدادات و الخصوصية  Settings & Privacy ».

8. اختر المهارات: 

يتيح لك كل ملف تعريف على لينكدإن إمكانية تضمين ما يصل إلى 50 مهارة. من المناسب التفكير بهدوء قبل القيام باختيار أحدها لأننا نهتم باختيار الأنسب. خمسون مهارة قد تبدو كثيرة، لكنها ليست كذلك خاصة بالنظر إلى أن بعضها هو مهارات عامة جدًا (كتابة ، تحرير ...).

9. التفاعل: 

لتحقق نسبة ظهور على المنصة يجب أن تكون استباقياً. كما هو الحال في أية شبكة اجتماعية. من المهم أن تتحرك وتكون فاعلاً. حتى لو قمت فقط بوضع "أعجبني".

من الناحية المثالية، حتى يمكن التعرف على علامتك التجارية الخاصة بسهولة ولتكتسب نسب ظهور عالية على المنصة، يجب عليك نشر مقالاتك على لينكدإن. هناك عدة طرق للقيام بذلك: مباشرةً من النظام الأساسي أو من مدوّنتك. تؤدي المقالات المكتوبة على لينكدإن أداءً جيدًا ويمكن مشاركتها والتوصية بها. فهي تولّد الثقة لأنها تُظهِر أن المستخدم خبير في بعض الموضوعات وترفع من نسبة الظهور للملف الشخصي الاحترافي.

10. المجموعات:

مجموعات لينكدإن هي أداة قوية أخرى لتحسين نسبة ظهور الملف الشخصي. ستساعد المشاركة والانتماء إلى المجموعات في إيجاد اتصالات جديدة مع محترفين من القطاع ذاته. ابحث واعثر على مجموعات فعالة وفيها الكثير من النشاطات المثيرة للاهتمام، والتي تتوافق مع اهتمامات الملف الشخصي. تعد المشاركة في المجموعات مهمة، لذلك من المفيد المساهمة بالمعرفة، إما على شكل مقالات أو تعليقات وإجابات.

12. اطلب التوصيات:

ليس من الجيد انتظار جهة اتصال لتقدم لك توصية. والأسلوب الأفضل هو أنه في كل مرة يتم فيها تنفيذ تعاون في مشروع ما أن تطلب من الشخص المسؤول تقديم توصية.

13. إضفاء الطابع الشخصي على الدعوات: 

يجب دائماً أن تكون الدعوات للتواصل ذات طابع شخصي. مما يسهّل على المستخدم قبولها ويعمّق الفهم والتصور فيما يخص العلامة التجارية الشخصية لمقدم الطلب.