العمل على أي تصميم يتطلب تكوين فكرة تقريبية للتصميم في عقل المصمم أولا، ولكي تتكون هذه الصورة بشكل صحيح وواضح فهناك أسئلة على المصمم طرحها ومعرفة إجاباتها ليستطيع فهم التصميم المطلوب ويكوّن صورته الأولية في رأسه.

وقد تتنوع الأسئلة المتعلقة بالتصميم من مجال لآخر بل ومن تصميم لآخر في المجال نفسه. ولكن هناك أسئلة رئيسية لا يمكن للمصمم أن يبدأ عمله قبل الإجابة عنها، وبالتالي يجب الانتباه لها دائما والحرص على تحديدها قبل بدء أي تصميم.

1.الغرض من التصميم

غرض استخدام التصميم والنتيجة المرجوة منه من أهم النقاط التي يجب توضيحها قبل العمل في التصميم. لأن تحديد غرض التصميم يساعد المصمم على معرفة الحالة الشعورية أو الذهنية التي سيستخدمها والطريقة الأنسب لإظهارها.

2.الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف من البداية يساعد المصمم على تجنب الكثير من الأخطاء ويوجه تفكيره تجاه الشكل المناسب لجذب ومخاطبة الفئة المستهدفة اعتمادا على عدة خصائص للجمهور كالسن والنوع والحالة الاجتماعية والثقافة والاهتمامات وغيرها. هذه المعلومات تساعد المصمم في عرض فكرة التصميم بالشكل الذي يجذب هذا الجمهور.

3.العلامة التجارية (البراند)

من المهم أخذ شكل ورسالة العلامة التجارية في الاعتبار، لكي يكون التصميم المطلوب متماشيا مع هوية الشركة ويمنح نفس الانطباع. يمكن أن يتم ذلك بتوظيف ألوان شعار البراند أو الشركة، أو بتوظيف أيقونات تمثلهم أو إضافة أي عنصر للربط البصري بين الشركة وبين التصميم الجديد. المهم أن يكون التصميم مناسباً لهوية الشركة أو العلامة التجارية. 

4.نمط التصميم 

بعد تحديد هدف التصميم والجمهور المستهدف ومراعاة هوية البراند، يكون من السهل اختيار نمط التصميم المناسب، لكن من الضروري تحديده وعرض أمثلة مشابهة لهذا النمط للعميل أو حتى للمصمم نفسه ليفكر في طريقة تنفذيها أو يجد بديلاً مناسباً. لأن تغيير نمط التصميم قد يعني تغيير التصميم بالكامل، فيستحسن أن نتجنب هذه المشكلة منذ البداية.

 

5.الألوان

اختيار الألوان المناسبة من أهم أركان التصميم، وهناك عدة عوامل تتحكم في هذا الاختيار. الألوان لها تأثير نفسي ومزاجي على من يشاهدها وبالتالي يجب الحرص على استخدام الألوان التي تخدم الغرض النفسي المطلوب. ويمكنكم بعدها استخدام إحدى قواعد الألوان لتنسيق ألوان إضافية مع اللون المؤثر الأساسي.

 

6.الميزانية

تحديد ميزانية التصميم قبل البدء فيه مهمة جدا لأنها توضح الإمكانيات والخيارات المتاحة، وتستبعد الأفكار الغير ممكنة وبالتالي توفر على المصمم الكثير من الجهد والوقت. كما أنها تساعد المصمم على الإبداع باستغلال الموارد الممكنة فقط للحصول على التصميم المطلوب. 

 

7.الوقت المتاح 

لكل مشروع تصميم وقت مختلف عن الآخر، وبالتالي يجب أن يضع المصمم عامل الوقت في الاعتبار. تحديد الوقت المتاح للتصميم يمنح المصمم اختيارات تنفيذ متعددة ويساعده في تقسيم العمل على التصميم وبذل المجهود بشكل منظم ومثمر. وكذلك يمنح المصمم حرية اختيار أدوات العمل والرسومات أو الإضافات التي يمكنه إضافتها للتصميم.

 

8.عناصر وخصائص التصميم 

تشمل هذه العناصر المحتوى المكتوب والخطوط والعناصر البصرية كالصور الفوتوغرافية أو الرسومات التوضيحية أو الكرتونية والعناصر الفنية المختلفة. وتشمل عناصر التصميم أيضا شكل وحجم كل الأيقونات المطلوب إضافتها للتصميم والتسلسل البصري لها وحجم التصميم ووسيلة عرضه، سواء كان مطبوعاً أو سيعرض على وسائل الميديا المختلفة. 

بهذه الطريقة يستطيع المصمم تكوين تصور مبدئي في عقله للعمل على تنفيذه بشكل دقيق، وهذا أفضل بكثير من بدء التصميم بدون تحديد مساره، مما يهدر الكثير من الوقت والجهد.

اقرأ أيضا .. 7 مواقع تساعدك في تصميم الإنفوجراف كالمحترفين