يرغب العديد من مستخدمي وسائل التّواصل الاجتماعي باستخدام الميزات التي تقدّمها لهم المنصّات لخوض تجارب جديدة قد تروق لهم، ولكن الأمر الذي يبدو ممتعاً ربما يقودهم إلى الوقوع في مشاكل قد تكون جدّية فعلاً.

ففي نهاية كل عام، يشارك مستخدمو إنستغرام أفضل تسعة من صورهم التي نالت على أكبر نسبة إعجابات لذلك العام باستخدام أحد التّطبيقات العديدة لإنشاء الكولاج (الصورة المجمعة)، رغم الكثير من التحذيرات التي تحثّهم على الانتباه من التّطبيقات المزيفة التي تحاول سرقة معلوماتهم الشخصية. 

حيث تَعِد تلك التطبيقات المراوغة بتجميع أفضل تسع صور للمستخدم ولكنها في الواقع تسرق معلومات تسجيل الدخول إلى إنستغرام وتخترق الحسابات وفقاً لتحذير Top Nine و هو التطبيق الأصلي الذي يقدّم هذه الميزة. 

و رغم تحميل الملايين اليوم لتطبيق توب ناين ، لكن العديد منهم قد يقع ضحيّة التطبيقات المزيّفة التي تم إنشاؤها عمداً لسرقة بياناتهم سراً، حتى إن بعض تلك التّطبيقات يبدو "تمامًا" مثل المنصة الرسمية وله اسم مماثل لتقوم بخداع ضحاياها. 

و في تطبيق توب ناين، يكون تسجيل الدّخول إلى إنستغرام لعرض الصورة المجمعة، مطلوبًا فقط للحسابات الخاصة وليس ضروريًا عندما يكون الملف الشخصي عامًا. لذلك من الواجب توخّي الحذر عند التعرّض إلى الجزء الأكثر خطورة وهو عندما تطلب التطبيقات تفاصيل تسجيل دخول المستخدم على إنستغرام لإنشاء الملصقات.

و لضمان تسجيل الدخول بأمان بحسب توب ناين ينبغي عليك "التأكّد من إلقاء نظرة على شريط عنوان متصفح الويب، فإذا لم تتمكن من رؤية الشريط ، يكون من الأفضل عدم المخاطرة باستخدام هذا التطبيق." كما يتوجب الانتباه فيما إذا كان التطبيق الأصلي سيحولك إلى صفحة إنستغرام الرسمية عند تسجيل الدخول. ومع ذلك، فإن البدائل المراوغة تُظهر للمستخدمين موقعًا مستنسخًا حيث يمكنها سرقة بياناتهم الشخصية.

و للأسف فإن شركة ميتا، الشركة الأم لإنستغرام، لا يمكنها أن تمنع تلك الهجمات الاحتيالية التي تمارسها المواقع المزيفة لاختراق حسابات المستخدمين، كما بيّنت شركة توب ناين.