لم يصل سوق التطبيقات العالمي إلى ذروته بعد. فقد أظهرت دراسة اجرتها شركة data.ai ان ارقام تحميل التطبيقات في جميع أنحاء العالم وصلت إلى 37 مليارًا في الربع الأول من العام 2022.  و يشمل هذا الرقم التحميل على iOS و Google Play ، بزيادة بلغت 11٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. 

ووفقًا للدراسة ، فإن الدول التي سجلت أكبر عدد من تحميل التطبيقات في هذه الفترة كانت الهند والولايات المتحدة والبرازيل.  أما الدول التي حققت الزيادة الأعلى من التحميل مقارنة بالربع الأول من عام 2021 فكانت البرازيل والمكسيك وتركيا.

وتزامنت زيادة عدد تحميل التطبيقات في الربع الأول من هذا العام مع ارتفاع إنفاق المستخدمين عليها ليسجل أعلى مستوى، حيث وصل الى 33 مليون دولار خلال هذه الفترة. 

ومن جديد حازت منصة iOS على الحصة السوقية الاكبر، فقد بلغت نسبة ما أنفق لتحميلها 65٪ من الإنفاق الكلي و بنسبة نمو بلغت 42٪ في العامين الماضيين.

أما فئات التطبيقات التي ينفق فيها المستهلكون أكبر قدر من المال فهي:الألعاب، التطبيقات الترفيهية، وتطبيقات الصور والفيديو. 

علاوة على ذلك، تشير الدراسة الى ان نسبة الانفاق على iOS قد تصل الى 73% اذا ما تم استبعاد الألعاب من الحساب. 

و يشير هذا إلى أن Google Play يحتل موقع الصدارة في تطبيقات بث الفيديو و الألعاب و التعارف.

كما تسلط الدراسة الضوء على النمو الكبير الذي سجلته بعض أنواع التطبيقات منذ العام الماضي.في iOS ، تتزايد التطبيقات الطبية متجاوزة غيرها بأكثر من 23٪ ، في حين تتزايد تطبيقات الرياضة والتمارين الرياضية بأكثر من 20٪.  أما الفئات الأسرع نموًا على نظام الأندرويد فهي تلك المتعلقة بالطعام والشراب والسيارات.