أطلقت هيئة بريطانية رسمية للتو تطبيقًا للهاتف المحمول سيساعد مستخدمي الشبكات الاجتماعية على اكتشاف الحسابات الشخصية المزيفة على تلك الشبكات وحذفها من جهات الاتصال الخاصة بهم. يُطلق على التطبيق اسم Think before you link( فكر قبل الارتباط ) وقد تم إنشاؤه ليتعلم المواطنون تحديد مواقع الحسابات الشخصية المحتالة التي أُنشِئت خصيصاً للقيام بالاحتيال أو سرقة المعلومات.

تم الترويج لهذا التطبيق من قبل المركز الوطني لحماية البنية التحتية. وُلد المشروع بعد قيام جهاز المخابرات الداخلية البريطانية MI5 بالتحذير من أنه خلال العام 2021 تعرض أكثر من 10000 شخص في المملكة المتحدة إما للخداع أو لسرقة معلوماتهم الشخصية, من خلال ملفات تعريف مزيفة على لينكدان و فيسبوك. وفقًا لما أعلنتهالخدمة السرية, يتم إنشاء هذه الملفات الشخصية المزيفةبأعداد كبيرة ويمكن أن يشكل تهديدًا للأمن المعلوماتي للبلد.

تم توجيه العديد من عمليات الاحتيال هذه ضد المسؤولين, الذين هم على رأس عملهم أو المتقاعدين, حيث عُرض عليهم عمل استشاري من خلال رابط الكتروني. بالنسبة إلى جهاز MI5من الواضح أن هذه محاولة تجسس من قبل مجموعات الجرائم الالكترونية, محلية كانت أو أجنبية, تسعى للحصول على معلومات الدولة لأغراض إجرامية. ليس هذا وحسب, بل إن العاملين في شركات التكنولوجيا الكبرى والصحفيين وأساتذة الجامعات تلقوا هذه العروض أيضًا.

تم تطوير التطبيق من قبل فريق متعدد التخصصات. وقد شارك في إنشائه الى جانب المبرمجين, عملاءٌ من جهاز الأمن, وعلماء السلوك.

وقال ستيف باركلي رئيس الأمن المعلوماتي في المملكة المتحدة أثناء عرض تقديمي للتطبيق: "من الأهمية بمكان أن نفعل كل ما في وسعنا للدفاع عن أنفسنا وعن معلوماتنا".