يقوم تطبيق تيك توك بإجراء تجربة تهدف الى اخفاء الإعجابات أوالتعليقات التي يتفاعل من خلالها المستخدمون مع مقاطع الفيديو على المنصة الأكثر شعبية هذه الأيام.

وتسعى تيك توك من خلال هذا الاختبار الى معرفة كيف ستكون تجربة المستخدم عند إزالة كل العوامل التي تشتت الانتباه عن محتوى الفيديو من شاشته. ويفترض هذا الاختبار أن عينة عشوائية من مستخدمي المنصة سيرون واجهة تفاعل خالية تماماً من أية عوامل مؤثرة.

إن تمهيد الشركة التابعة لـByteDance لهذا الاختبار الجديد الذي يطلقون عليه اسم (clear mode) لا يعني بالضرورة أنه سيتم إطلاقه بشكل نهائي لأكثر من مليار مستخدم للشبكة الاجتماعية حول العالم.

ففي الوقت الراهن ما زال الأمر مجرد تجربة, وحتى إن كانت النتائج مرضية فإنه من غير المضمون أن يتم تعميم (تجربة المشاهدة الخالية من التشتيت distraction-free viewing experience ) التي يختبرها تيك توك. 

وربما تُذكِّرنا هذه الخطوة باختبارات قام بها تطبيق انستغرام منذ عدة سنوات لإزالة عدد الإعجابات على منصته. وعلى أية حال لم يكن الهدف في حينها هو تخفيف العناصر المعروضة على الشاشة بل لإنهاء ما أسمته الشركة (استبداد الإعجاب – tyranny of the like) والذي يجعل المستخدمين تحت سيطرة الهوس بالحصول على عدد كبير من اللايكات بمنشوراتهم كغيرهم من الأصدقاء والأشخاص الذين يستخدمون الشبكة الاجتماعية.

بالمحصّلة فإن ميزة إخفاء الإعجابات التي أطلقها انستجرام كانت ميزة اختيارية، وبإمكان المستخدم أن يختار تفعيلها ويختار كذلك المنشورات التي سيطبق عليها تلك الميزة.

عندما أجرت منصة تيك توك اختبارها، وجدت أنه إلى جانب اختفاء الإعجابات والتعليقات تتم أيضاً إزالة أسماء المستخدمين والترجمات التلقائية وكافة المعلومات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقات السمعية, بالإضافة إلى جميع علامات التصنيف. 

لتتمكن من الوصول إلى كل هذه المعلومات المخفيّة عند تشغيل مقطع فيديو, ما عليك سوى الضغط على الشاشة لبضعة ثوان لإظهار قائمة الخيارات لتجد كل البيانات التي تم إخفاؤها.