قد تزدحم في مخيلتنا الملايين من الأفكار الجميلة التي تمكّننا من نسج القصص المميزة، لكن وضع تلك الأفكار على الورق ليس بالأمر السهل، وكثيراً ما نفقد القدرة على ترتيبها لننجز القصّة التي نريد.

سنقدم لك خمس طرق من شأنها أن تساعد في رفع مهاراتك الإبداعية و بناء أفكار لكتابة القصص ستبقيك تكتب لساعات وساعات.

1-إعادة اختراع مشهد من كتاب:

خذ مشهداً صغيراً جداً من أحد كتبك المفضلة، وفكّر فيما سيكون عليه الحال إذا كان هذا هو المشهد الافتتاحي لروايتك. قم بتغيير الشخصيات، وأضف عنصراً فريداً واحداً أو أكثر إلى هذا المشهد. الهدف من ذلك هو منحك نقطة بداية ثم إطلاق العنان لخيالك و كأنك تبعث حياةً جديدة في كتاب قديم.

 2. استخدم البريد غير المهم كمصدر إلهام:

خذ بعضاً من رسائل البريد العشوائي التي تتلقاها (إما البريد العادي أو البريد الإلكتروني) واستخدمها لتحديد مهنة بطل روايتك واهتماماته. نحصل على هذا النوع من البريد طوال الوقت. أية واحدة من هذه الوظائف ستقودك إلى العديد من المواقف الممتعة وغير العادية، وستمنحك الكثير من المواضيع لتكتب عنها.

3. اخترع تاريخاً لشخص فقدت الاتصال به:

يوجد أصدقاء في حياتنا عرفناهم جيداً ، لكننا لم نر الكثير منهم منذ زمن. جزءٌ كبيرٌ من حياتهم هو لغز بالنسبة لنا. اختر أحد هؤلاء الأصدقاء القدامى واكتب عن الحياة التي عاشوها منذ أن فقدت الاتصال. ماذا حدث في حياتهم الأسرية؟ ما هو المسار الوظيفي الذي اختاروه؟ الاحتمالات لا حصر لها، وهي التي يجب أن تدفعك لتكون مبدعاً قدر الإمكان.

4. استمع إلى محادثة ما:

خذ مفكرتك أو كمبيوترك المحمول وغادر المنزل، اجلس في مكان ما وراقب المشهد من حولك، واستمع إلى أية محادثة، بل إلى كل المحادثات التي تتناهى إلى مسمعك. يمكنك القيام بذلك في متنزه أو مطعم أو مقهى، وقم بتدوين جميع القصص التي تسمعها ولكن تأكد من التغيير فيها ومنحها لمستك لجعلها خاصة بك.

5. ابحث عن شيء يوجه أفكارك واتبعه:
في بعض الأحيان يكون أفضل علاج لجمود أفكار الكاتب هو السماح لشخص آخر ببدء قصته نيابة عنه. يمكنك البحث في مواقع الإنترنت والعثور على عدد من المواقع التي توفر تلك الأفكار. ومن يدري: قد تكون الفكرة التي تحصل عليها هي الإلهام الذي تحتاجه لإثارة إبداعك ولتبدأ بكتابة قصة قصيرة أو رواية تحقق أفضل المبيعات.