ضمن سياستها في مكافأة صُنَّاع المحتوى القادرين على تحقيق الدخل من خلال مشاركاتهم, أعلنت فيسبوك وإنستغرام أن بإمكانهم أن يحتفظوا بكامل قيمة الدخل الذي قاموا بتحقيقه, على الأقل حتى العام 2024.

 وذلك وفقا لما صرح به المدير التنفيذي لشركة ميتا ومؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ. وقد سبق أن سمحت لهم (ميتا) -الشركة الأم لكل من فيسبوك و إنستغرام- بذلك ولكن حتى العام 2023 ومن ثم تمَّ التمديد.

ووفق هذه المعايير لن تحتفظ فيسبوك وإنستغرام بأية نسبة من الأموال المتأتية من الاشتراكات والفعاليات المدفوعة, شارات الدفع أو من وسائل الكسب الأخرى التي يستخدمها منشئو المحتوى والذين بات من حقهم الاحتفاظ بكامل المبالغ التي قاموا بكسبها.

وقد ساهمت طرق كسب المال من خلال فيسبوك و إنستغرام في زيادة نسبة الاهتمام بنشر محتوىً مثير للانتباه على كلتا المنصتين اللتين تمنحان إمكانية الحصول على دخل مادي من هذا المحتوى.

وتُعَدّ هذه استراتيجية مؤهَّلة لتنافس بقوة شركات التواصل الاجتماعي النظيرة والمنافِسة والتي تحظى بشعبية كبيرة مثل تيك توك، التي تضع أسساً لتوزيع المال الذي يكتسبه المستخدم وفقاً لنسب مئويةٍ مختلفةٍ تعطي هذا المال لكلٍّ من المنصة والمستخدم.

إضافة إلى ذلك, أعلن زوكربيرغ أنه سيتم توسيع مدى المعيار الذي تم وضعه لتعيين واختيار صناع المحتوى الذين قد يكونوا مؤهلين ليشكّلوا جزءاً من منظومة برامج تحقيق الدخل. ستتضمن هذه الفئة بشكل خاص منشئي الفيديوهات القصيرة المسماة Reels) ) والمستوحاة -مع قليل من التخفي- من الصيغة الشهيرة على تطبيق تيك توك في محاولة لمنافسته.

بهذا المعنى, سيتم أيضاً السماح بالكسب المادي من خلال مقاطع الفيديو على إنستغرام والتي يتم نشرها على فيسبوك.

حددت ميتا الشركة الأم لكل من فيسبوك وإنستغرام  العام 2024 ليكون الفترة التي سيتمكن خلالها صناع المحتوى الذين يحققون دخلاً مالياً من خلال محتواهم, من الاحتفاظ به كاملاً دون مشاركة شبكات التواصل الاجتماعي