يُعتَبَر يوتيوب منصّة رائعة للظهور, فمحتوى الفيديو يجذب الكثير من الانتباه و عادة ما يكون سبباً لمشاركته بين من يهتمون به. على أية حال ليس من السهل الظهور على تلك المنصة نظراً لوجود العديد من العلامات التجارية وصُنّاع المحتوى الذين عملوا طويلاً ونجحوا في اكتساب جمهور كبير.

ولكي نجذب المزيد من الزيارات لقناتنا، أمامنا إحدى الطرق وهي إنشاء المحتوى المتماشي مع الترند، وذلك بالاستفادة من المواضيع الأكثر رواجاً على يوتيوب لنحقق لأنفسنا استراتيجية في صنع المحتوى تبقينا على اطلاع بأي جديد، ولننتج مقاطع فيديو تنتشر على نطاق واسع. إلى جانب ذلك يجب أن نستفيد من المقاطع التي لم تلقَ قبولاً وذلك بإعادة نشرها عندما يكون محتواها هو الترند Trend من جديد. 

إن البحث عن الترند في يوتيوب يتيح لنا الاستفادة من أفكار المواضيع ذات الأهمية بالنسبة للجمهور.وفي الوقت ذاته نستطيع أن نعرف ما هي الموضوعات التي لا تدخل مجال المنافسة، ولكنها مع ذلك تحظى باهتمام كبير من المشاهدين. بهذه الطريقة ستظهر فيديوهاتنا على الأرجح في قسم "Explore" وكذلك ضمن الفيديوهات المقترحة. 
من جهة أخرى، من المهم أن نلاحظ أن إنشاء مقاطع فيديو اعتمادا على YouTube trends سيمنح فرصة لبقية المقاطع على قناتنا لتتم مشاهدتها، حيث أنها ستكون مقترَحة من قبل الذين شاهدوا مقاطع الفيديو الأكثر رواجاً. 

كيف تبحث عن الترند في YouTube؟

لمنصة يوتيوب صفحة الترند الخاصة بها حيث نجد مقاطع الفيديو الأكثر رواجاً في الوقت الحالي. وتتنوع موضوعاتها بين الموسيقى والمشاهير وما جرى من أحداث في أصقاع العالم. يتم تحديث هذا القسم كل 15 دقيقة وهو يعرض الترند في بلدنا الحالي بغض النظر عن خياراتنا المفضلة. 
لتحديد مقاطع الفيديو في هذا القسم، يأخذ يوتيوب بعين الاعتبار عدد المشاهدات وسرعة تزايدها والموطن الأصلي للمستخدمين بالاضافة الى عمر الفيديو وأدائه بالمقارنة مع فيديوهات أخرى على القناة ذاتها. 

لنعرف الترند على يوتيوب علينا القيام بما يلي:

1- انقر على “Explore” في القائمة اليمنى.

2- انقر على خيار "Trends". 

من جهة أخرى يمكننا استخدام Google Trends لنحدد الموضوعات الأكثر رواجاً على يوتيوب. في هذه الحالة علينا فقط إجراء بحث وتغيير البيانات واختيار "YouTube search"