تُعدُّ العنايةالمناسبة بالموبايل أمراً بغاية الأهمية لضمان أداء أمثل يستمر لعدة سنوات. مثلاً عند معرفة كيفية التحقق من حالة بطارية هاتف يعمل بنظام آندرويد فسنتمكن من إطالة عمره إلى حد كبير

والأمر ذاته ينطبق على شحن هواتف آيفون. و هناك نقطة أخرى مهمة جداً وهي معرفة كيفية التعامل مع موجة الحرارة التي يحملها الصيف, حيث أن ارتفاع حرارة الهواتف الذكية قد تؤدي إلى تلفها.

عند وجود حرارة زائدة داخل الجهاز سنصادف مشكلات مثل بطء الأداء, قلة تجاوب الهاتف، ورسائل خطأ عرضية. لذلك تصبح المهام المركّزة مشكلةً لأنها ترفع درجة حرارة الموبايل. سنخبرك بما عليك القيام به كي لا تتسبب موجة الحر في إتلاف هاتفك الذكي.

1- غلاف الحماية:

معظم هذه الواقيات مصنوعة من البلاستيك وهي مادة عازلة تحتفظ بالحرارة والبرودة. لذلك فإن أفضل شيء يمكنك القيام به في الجو شديد الحرارة هو انتزاع هذا النوع من الأغلفة لأنها ستكون كالفرن بالنسبة للهاتف. فقم بحمايته بإبقائه دون غطاءٍ واقٍ.

2- ضوء الشمس

يُفِضَّل في فصل الصيف ترك هاتفك المحمول في أماكن الظل لمنعه من بذل المزيد من الجهد، لأن السطوع المرتفع في لوحة الهاتف سيسبب ارتفاعاً في درجة حرارته. إذا كانت موجة الحر في أعلى معدلاتها فعليك تجنب استخدام جوالك في اللعب الزائد أو متابعة الكثير من مقاطع الفيديو.

3- تصوير مقاطع الفيديو:

إن القيام بتصوير مقاطع فيديو بدقة 4K لمدة عشر دقائق تحت أشعة الشمس المباشرة في أكثر مواسم السنة حرارةً سيؤدي إلى نتائج عكسية يتعرض لها الجوال. بغض النظر عن مدى الحرارة فإن الهاتف سيبذل جهداً، وفي وقت قصير سترتفع حرارته الداخلية بشكل مفرط. لذلك فالأنشطة من هذا النوع يجب أن تكون في الظل. 

4- المعالج المُعَرَّض للإجهاد:

قد تكون التطبيقات المكثفة مصدر إزعاج في فصل الصيف. إذا كان التطبيق يتطلب جهداً من وحدة المعالجة المركزية كبعض الألعاب ثلاثية الأبعاد فسترتفع حرارة الجهاز في بضعة دقائق, متسببةً في بطءٍ واضح في الأداء. ويعد تقليل وقت اللعبة خيار يجب أخذه بعين الاعتبار لنحمي الجهاز من التلف. وكذلك لا تستخدم ألعاب الهاتف أثناء القيام بشحنه.

5- راقب شاحن هاتفك:

إذا تزايدت حرارة هاتفك أثناء شحنه فربما لأن الشاحن يتسبب بحدوث مشكلات فيه. عليك وضع هاتفك في مكان بارد لتتمكن من تنفيذ العملية دون التعرض للمخاطر. وسيكون من الأفضل أن تحظى بمكان فيه مروحة أو مكيف هواء لأنك عندها ستتجنب تماماً ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف.