تجلس خلف شاشتك متأملا التعليقات على الفيديو أو المنشور الذي نشرته لتوك .. منتظرا كلمات التشجيع أو بعض المناقشات حول المحتوى الذي قدمته .. متأثرا وبشدة بعدد التعليقات وفحواها.

بالطبع ما تقدمه و رغم اقتناعك به معرض للرفض أو عدم الفهم أو حتى الاستهزاء من قبل البعض وهذا ما لم تستعد له فتتقاذفك مشاعر الحزن والصدمة من بعض التعليقات ولا ترى الجانب الإيجابي المميز فيما يحدث !

اقرأ ايضا : سر الحصول على أكبر عدد من اللايكات 

على نفس القدر من أهمية التعليقات المفعمة بالتشجيع والحماس والثناء تأتي أهمية التعليقات السلبية الرافضة لما قدمته بل ولن نكون مبالغين إذا قلنا أن تلك التعليقات التي تتجنبها أو ربما قد تقدم على محوها هي الأهم !!

دعنا أولا نفرق بين التعليقات الناقدة للمحتوى والناقدة لشخصك .. تلك التعليقات التي تهاجمك بعشوائية وقسوة أو تحتوي على كلمات السباب و الأخرى التي تناقش نقاط ضعف محتواك بإحترام بغرض التنبيه والنقد الفني .

الأخيرة هي سلبية شكلا لكنها إيجابية التأثير بشكل كبير إذا أوليتها اهتمامك واستمعت لها جيدا.

هل تعلم أنه يجب عليك السعي نحو تلك التعليقات إذا لم يردك بعضها فإنه من غير الطبيعي أن يرضى الجميع على محتواك وبعض الأصدقاء يحبون مجاملة بعضهم البعض وتلك المجاملات قد يكون لها أثر طيب على نفسك لكنها لن تساعدك في تطوير نفسك وتطوير محتواك.

يجب علينا جميعا ألا نأخذ التعليقات السلبية بشكل شخصي وألا ننظر لها بأعين محبطة , إذا كنت تؤمن بأفكارك وما تقدمه من محتوى أيا كان نوعه فما عليك سوى الإستماع جيدا و بعقل متفتح لإنتقادات المتلقين لهذا المحتوى وأخذها بعين الإعتبار .. في النهاية انت تقدم المحتوى للآخرين , لجمهور عريض 

وليس لنفسك فقط ويجب أن تستفيد من كل حرف مكتوب وموجه لك في التعليقات.