بحلول فصل الصيف يكون قد أتى الوقت المناسب من العام لتأخذ إجازة صغيرة وتسافر بعيداً عن ديارك، قاصداً الأماكن التي يمكنك الاستمتاع بها ولكنها قد تفتقر إلى بعض وسائل الراحة المحلية، بما في ذلك شبكات الإنترنت. أو في حال سفرك خارج البلاد، فلن تتوفر إمكانية الاستمتاع باتصالٍ بالإنترنت عبر بيانات هاتفك بأسعار معقولة.

لحسن الحظ، تتوفر نقاط اتصال إنترنت عامة ومجانية في العديد من الأماكن. قد تكون أحياناً بفضل مبادرات عامة (من قبل البلديات أو المنظمات الأخرى أو وسائل النقل العام...)، وفي حالات أخرى تسهِّلها شركاتٌ خاصة (فنادق، حانات، مطاعم، مراكز تسوق، صالات رياضية ...).

يوجد كذلك ما يدعى بــ (النقاط الساخنة/hotspots)، وهي توفر اتصالاً مجانياً بالإنترنت قد يفرض بعض القيود على استخدامه، كأن يفرض حداً أقصى لمدة الاتصال، أو تقييداً لكمية المعلومات التي يمكن تحميلها، أو سرعة الاتصال نفسها. في بعض الأحيان يتم الأمر ببساطة عبر تقديم اتصال أساسي يسمح بالوصول إلى الإنترنت للقيام بمهام بسيطة (المراسلة الفورية والبريد الإلكتروني وتصفح الويب)، وهذا على وجه الخصوص ما تقدمه( الهوت سبوت العامة). ومن الممكن أيضاً أن يتم التقييد عبر عوامل فلترة المحتوى.

في نقاط الاتصال الخاصة كتلك الموجودة في الفنادق، والمتاحة للنزلاء، قد يكون من الضروري الاتصال باستخدام كلمة مرور توفرها المنشأة نفسها، تشير إلى رقم الغرفة التي يقيم فيها المستخدم. في هذه الحالات، عادة ما تكون هناك قيود أقل فيما يتعلق بالاتصال واسع النطاق، مع تفَهُّم الجهة المقدمة للإنترنت أنه يمكن استخدام الاتصال لاستعراض منصات البث.

يمكن لنقاط الإنترنت الأخرى مثل تلك الموجودة في الحانات والمطاعم تقديم الوصول المجاني للإنترنت عندما تقوم بطلب مشروب ما، لذا يمكن أن تتضمن التذكرة رمزاً رقمياً أو مفتاحاً وكلمة مرور، أو رمز QR الذي يسهل الاتصال. وفي هذه الحالات، من الشائع أيضاً أنه قد يكون هناك قيود على المدة الزمنية المتاحة للاتصال إلى جانب تحديد السرعة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتعين عليك توخي الحذر الشديد مع الاتصالات بشبكات Wi-Fi العامة، لذلك يجب وضع بعض النصائح موضع التنفيذ لضمان حماية خصوصية وأمان الجهاز الذي تستخدم عبره الاتصال المذكور.

من الضروري لأولئك الذين سيكونون بعيدين عن بلدهم ولا يرغبون بإنفاق الكثير من المال على اتصالات باهظة الثمن في الخارج، أن يكون لديهم تطبيقات تسمح بمعرفة مواقع نقاط الوصول إلى الإنترنت، وهي متاحة لنظامي التشغيل iOS و Android:

1-Instabridge:

 يستند على المجتمع المتزايد من المستخدمين الذين يشاركون من خلال هذا التطبيق مواقع شبكات Wi-Fi المختلفة بالإضافة إلى رموز الوصول الخاصة بها. تتوفر أكثر من مليون( نقطة اتصال) مع تحديث كلمات المرور الخاصة بها بشكل ملائم، مما يحافظ على الاتصال تلقائياً. تتوضّع نقاط الوصول على الخريطة التفاعلية المضمّنة في التطبيق، بحيث تكون قادرة وبشكل مُسْبَق على تنزيل الموقع ومعلومات خاصة بنقاط الوصول المتوفرة في الوجهة المقصودة.

2- Wi-Fi Map

في هذه الحالة يركز التطبيق على نقاط الوصول المجانية إلى الإنترنت والمتاحة حول العالم. في أوروبا وحدها، يمتلك التطبيق معلومات عن 1.3 مليون نقطة اتصال مجانية، ويمكن البحث عنها على الخريطة أو عن طريق قائمة بأسماء المدن.

في كل معلومة يشير التطبيق إلى المنشأة والموقع الذي يتوافق معها وكذلك اسم شبكة Wi-Fi ستتمكن من تحديدها من الجهاز المحمول. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك هذا التطبيقVPN خاصاً به لتوفير الأمان للاتصال.