يبدو أن جائحة كورونا لم تُعِق حركة العالم فحسب, وإنما أعاقت واحدةً من التطورات العظيمة التي قدّمتها التكنولوجيا لعالم الهواتف المحمولة وهي فتح قفل الأمان لها بأسلوب بسيط وهو وضع الهاتف أمام الوجه. 

و مع القيود التي تفرض لبس القناع  في العديد من الأماكن العامة، قلت الاستفادة من أنظمة التعرف على الوجه لعجزها عن إتمام مهمتها بسبب ارتداءُ القناع الذي يخفي الأنف والفم والفك .

منذ عامين أكد العاملون في Apple أنهم يسعون لتطوير بصمة الوجه FaceID لتُمَكّن الهاتف من التعرف على وجه مستخدمه دون أن يزيل القناع. وبعد اجتيازه مرحلة الاختبار الأولية فقد أصبح هذا الاحتمال جاهزاً بالفعل بفضل نظام التشغيل IOS 15, وهو الإصدار الأحدث لأنظمة تشغيل هذه العلامة التجارية.

حتى الآن، سمحت أجهزة iPhone بالفعل بإلغاء قفل الجهاز دون الحاجة إلى إزالة القناع, ولكن فقط لأولئك الذين يستخدمون Apple Watch. إن النظام الحالي يرتكز على تحسين خوارزمية التعرف على منطقة العين ولتفعيلها عليك الدخول إلى الخيار الجديد المُدمَج في قائمة  IOS , وهو متاح فقط في هواتف من طرازiPhone 12 والإصدارات الأحدث, كونها تتمتع بنظام الكاميرا TrueDepth.

كيف يتم تفعيل خاصية التعرف على الوجه بوجود القناع FaceID with a mask؟

ماعليك سوى اتباع الخطوات التالية:

1- قم بتحديث نظام التشغيل في هاتف iPhone (طراز 12 فما فوق) إلى iOS 15.4

2- ادخل إلى الإعدادات Settings.

3- انقر خيار FaceID and code.

4- قم بتفعيل الخيار الجديد FaceID with a mask.

5- قم بإكمال الإعدادات Complete setup.

كإجراء احترازي, وبما أن تحديث FaceID يقوم بتحسين الخوارمية للتعرف على جزءٍ من الوجه يتمثل بالعينين, فإن فتح القفل دون إزالة القناع لايتم إن كنت مرتدياً النظارات الشمسية. وذلك لكونها تخفي بالتحديد الجزء من الوجه الذي تقوم الخوارزمية الجديدة بالتركيز عليه لتحديد هوية المستخدم.

وعلى الرغم من حقيقة أن التعرف على الوجه يقتصر حالياً على هذا الجزء من الوجه فقط، فإن الاختبارات  التي تمت أظهرت أن نسبة احتمال حدوث الخطأ في هذه الحالة مماثلة لنسبة حدوثه عند التعرف على الوجه بكامله. وكذلك فإن وقت استجابة نظام الهاتف في التعرف على الوجه يبقى في حده الأدنى، وعملياً يمكن وصفه بأنه فوري، لذلك فإن المستخدم لن يلحظ أي فرق.