الوقت هو المال، وفي زمننا هذا يقضي أغلب الأشخاص وقتاً طويلاً في تصفّح مواقع التّواصل الاجتماعي. تعال لتتعرّف معنا كيف تستثمر هذا الوقت على تلك المنصات و تتمكن من جني المال كما يفعل الكثير من المؤثرين الذين يستخدمون مواهبهم الفرديّة لاقتناص الفرص المتاحة وتحقيق الدّخل.

هناك عدة طرق لتحقيق ذلك: 

الّتسويق بالعمولة:

يعد التّسويق بالعمولة أحد أقدم الإجابات على السؤال "كيف يكسب المؤثرون المال؟"

يضع المؤثّرون وأصحاب المواقع الالكترونية روابط خاصّة أو رموز قسائم في منشوراتهم. عندما ينقر الأشخاص على الروابط أو يستخدمون الرموز، يحصل المؤثّر على رسوم رمزيّة. أحد أشهر برامج التسويق بالعمولة هو Amazon Associates.

عرض الإعلانات:

يفكر معظمنا في برامج مثل Google AdSense، لكن هذا البرنامج يفيد على الأغلب في حالة المدونات أو المواقع الالكترونية الأخرى. يمكن للأشخاص الذين لديهم ملفات بودكاست إضافة مقاطع صوتية بسهولة إلى البرنامج. عندها يكون الإعلان مشابهًا للإعلانات التجارية على الراديو حيث يتم بثُّه ضمن البرنامج. يحتوي يوتيوب أيضاً على خيارات لعرض الإعلانات، مثل تضمين رف للسلع.

المنشورات الدّعائية الممولة:

في الوقت الحاضر، تعد المنشورات المُمَوَّلة خيارًا رئيسيًا لكسب المؤثرين للمال، يمكن أن تكون تلك المنشورات أيّ نوع من المحتوى بناءً على ما يُطلَب من المؤثّر.

لذلك يمكن لأي نجم مشهور أو مؤثر إنشاء منشورات أو قصص على إنستغرام، أو نشر مقاطع فيديو على يوتيوب أو تيك توك، أو إرسال تغريدات على تويتر، وعادة يتم دمج المنتج الذي يقومون بالترويج له في المحتوى بطريقة ما.

مبيعات الصور والفيديو:

يشتهر إنستغرام بصوره الرائعة. وتحقيقًا لهذه الغاية، قد يتمكن المؤثرون في مجال السفر وغيرهم ممن يلتقطون صورًا جديرة بالاقتناء من بيعها. عادة ما تكون مبيعات الصور مطبوعات يمكنك شراؤها من خلال موقعهم الالكتروني. وغالبًا ما يتم ترخيص مقاطع الفيديو.

الدورات الرقمية والاشتراكات والكتب الإلكترونية:

وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالأشخاص المتخصصين من ذوي الخبرة، وأصبح العديد منهم مؤثرين في مجالاتهم. بالنسبة لهذه المجموعة الفرعية من المؤثرين، يعد بيع المنتجات الرقمية طريقة رائعة لكسب المال.

سترى الكثير من الأمثلة عن المؤثرين في اللياقة البدنية والطعام والتمويل. بالنسبة لمجموعة اللياقة البدنية، يعد بيع خيارات التدريب المختلفة أمرًا فعالًا، كما هو الحال بالنسبة للاشتراك. بينما يمكن لمدوّني الطعام بيع كتاب إلكتروني يتضمن وصفاتهم، وغالبًا ما يقوم الخبراء الماليّون بتسويق الخدمات التي يتم تقديمها للمشتركين فقط.

قم بالترويج لمنتجاتك الخاصة:

بعض المؤثرين لديهم منتجاتهم الخاصة. غالبًا ما يكتب المحترفون كتبًا أو يعملون كمستشارين ولكن ليس عبر الإنترنت. بالنسبة لهم، فإن الإجابة عن كيفية كسب المؤثرين للمال أمر بسيط مثل "أن أكون مؤثرًا هو جزء من روتيني التسويقي". ينتهي الأمر بالمؤثرين الآخرين بإنشاء منتجات بعد أن يصبح لهم تأثير على الآخرين.

شارك في إنشاء خطوط الإنتاج:

يُسمّى أيضاً "التعاون المؤثر"، ويعد إنشاء خطوط إنتاج مشتركة مربحًا جدًا لبعض المؤثرين. و تتضمن هذه التقنية مؤثرًا يساعد علامة تجارية حالية على تصميم أو تطوير منتجات جديدة. على سبيل المثال، ستتعاون العديد من شركات السلع الرياضية مع الرياضيين لتحسين منتج ما، ثم تضع أسماءهم عليه. قد يصمم المؤثرون في مجال التجميل لوحة ظلال عيون أو علب أحمر شفاه جميلة. وعادة يحصل المؤثر على جزء من العائدات.