لا يوجد باقة انترنت غير محدودة. فهي تتضمن عادة حداً أعلى لاستهلاك البيانات يسمح لك بتصفح الانترنت ولكن مع انخفاض واضح في السرعة. ستلاحظ أحياناً عند تصفحك للإنترنت في ظرف كهذا وكأنك عدت إلى زمن استخدام مودم بسرعة14.4 كيلوبايت في الثانية.

لذا تقوم الشركات المشغلة بتقديم عروض ومكافآت بديلة عند وصولك لحد الاستهلاك الأعلى. وتأتي تلك العروض على شكل باقات إضافية بأسعارٍ ليست باهظة ولكنها لا تتناسب مع حزمة الغيغابايت المُقَدَّمة.

لكن قبل الوصل للاستهلاك الأقصى, وإلى جانب الحديث عن نصائح معينة تمكنك من ترشيد استهلاك بياناتك, تذكّر أن مستخدمي الهواتف بنظام أندرويد لديهم الخيار لمراقبة استهلاك باقاتهم, بالإضافة للتحكم بها.

بدايةً يجب أن ندرك أن كل مستخدم وكل شركة مشغلة لهم فترات تسديد مختلفة تبدأ في يوم محدد من الشهر يمكن معرفته من خلال الاطلاع على الفاتورة أو التواصل مع الشركة المشغلة. يُعَد هذا التاريخ أساسياً حيث أنه اليوم الذي يبدأ فيه احتساب استهلاك البيانات وبذلك يتاح للمستخدم حساب ما تبقى له من تلك البيانات في المتبقي من الفترة المدفوعة, حتى نفاذ كامل الباقة المُتَعاقَد عليها خلال الشهر.

كنصيحة عامة, في حال استخدام الباقات المخفّضة, أو تلك التي تنتهي خلال الشهر قبل الوقت المرغوب به, يوصى بتحسين تصفح الإنترنت وتحميل الملفات والمحتوى والنسخ الاحتياطية بحسب أهميتهم بالنسبة لك, ولكن قم بذلك عند توافر اتصال بالـواي فاي.

لتتحكم باستهلاك البيانات يمكنك تحميل تطبيقات مختلفة على هاتفك, ولكن في أحدث أنواع الهواتف المحمولة أو في تلك التي تم تزويدها بأحدث إصدار لـأندرويد فإن نظام التشغيل هو من يأخذ على عاتقه حل المشكلة.

ما هي خطوات الحد من استخدام البيانات؟

بالدرجة الأولى عليك تعيين حدٍّ لاستهلاك البيانات بحيث يكون أقل بقليل مما تم التعاقد عليه مع الشركة المشغلة. في هذه الحالة حتى لو قمت بالاستهلاك وبلغت هذا الحد فسيبقى لديك احتياطياً من البيانات يمكّنك من الاستمرار في استخدام الإنترنت من هاتفك المحمول حتى انتهاء فترة الفوترة. وما عليك سوى القيام بما يلي:

1- ادخل إلى الإعدادات Settings.

2- ادخل "Network and Internet-Internet" وانقر على أيقونة المسننات الظاهرة بجوار اسم المُشغّل.

3- استعرض كمية البيانات التي تم استهلاكها في دورة الفوترة الحالية.

4- انتقل إلى أسفل القائمة.

5- اختر إشعارات البيانات والقيود "Data notices and limitations".

6- ادخل إلى الفترة الزمنية لاستخدام بيانات الجوال "Mobile data usage cycle" للتحقق من يوم بدء دورة الفاتورة. ربما قد تمت مزامنتها مع تلك التي حددتها الشركة المشغلة, ولكن يمكن تعديلها من خلال قائمة Settings.

7- فعّل إشعار استهلاك البيانات ثم عيّن الحد المطلوب.

باستثناء أولئك الذين يستخدمون إصدارات قديمة من أندرويد (إصدارات سابقة لـAndroid 8.0), فإن نظام التشغيل يتضمن وضع حفظ البيانات التلقائي, الذي يتم تفعيله عندما لا تتوفر تغطية Wi-Fi ويقوم بإيقاف اتصال الإنترنت للخدمات غير المتوفرة والتي هي في الوضع النشط, عندها لن تقوم هذه الخدمات باستهلاك البيانات في الخلفية  ( background).

ويمكننا تفعيل هذه الخاصية من خلال المسار التالي:

1- إعدادات Settings.

2- الشبكات والإنترنت Network and Internet.

3- اختر حفظ البيانات Data saving.