كم مرة خلال العام تقوم بتغيير كلمات المرور الخاصة بحسابك على المنصات الاجتماعية أو بشكل عام الخدمات التي تستخدمها عبر الإنترنت؟ مرة واحدة؟ مرتان؟ لا تقوم بتغييرها أبداً؟ ربما لم تسأل نفسك هذا السؤال! بأية حال، إنه لأمر في غاية الأهمية أن ندرك أن أحد أهم العوامل التي تحقق لنا الأمن عند استخدام الإنترنت هي إدارة كلمات السر الخاصة بنا.

نحن نعيش في عالم تتزايد فيه التعاملات الرقمية (الديجيتال), حيث تتم العديد من معاملاتنا وأنشطتنا وتفاعلاتنا عبر الإنترنت. إن كمية المعلومات التي نستخدمها في البيئة الرقمية يتم اختراقها بشكل متزايد، وحمايتها بشكل كافٍ هو ما نعتمد عليه لتجنب المفاجآت غير السارة والأحداث غير المتوقعة. إن الأمن الالكتروني أصبح جانباً أساسياً عند التعامل مع المحتوى الرقمي والذي يكون فيه نشاط أصحاب الجرائم الالكترونية هو ما يحدث يومياً.

وكما ذكرنا في البداية فإن من أكثر العوامل المعروفة والأساسية للأمن الالكتروني هي إدارة كلمات المرور والمفاتيح الرقمية. خاصةً لأنه جانب معروف ومألوف ولكن أيضاً هو أحد الجوانب التي نتغاضى عن أهميتها والاهتمام بها، مما قد يسبب عواقب وخيمة. ومن أوضح الأدلّة على الاهتمام المنقوص الذي يتعامل به العديد من مستخدمي الإنترنت مع هذا الشأن، هي كلمات المرور شائعة الاستخدام في العالم. 

وقدكشفت دراسة نشرتها شبكة ExpressVPN عدداً من كلمات السر البسيطة والتي يمكن التنبؤ بها مثل: 123456 (أو مجموعات أخرى مماثلة من الأرقام المرتبة)، qwerty ، qwertyuiop (وسلاسل أخرى من الأحرف موضوعة بالترتيب على لوحة المفاتيح) ، 000000 ، 1111111 ، 123123 ، abc123( وعدد قليل من التكرارات المماثلة)، و(كلمة المرور)، و(كلمة المرور1)، وما إلى ذلك؛ بالإضافة إلى كلمات مفردة شائعة مثل " superman" أو "monkey" أو "princess" أو " sunshine" أو "dragon". نجد أيضاً عبارات أساسية مثل "letmein" أو "iloveyou" من بين خيارات كلمات المرور الأكثر استخداماً.

كما نرى، فإنه من أسهل ما يمكن هو القيام بتخمين العديد من كلمات المرور هذه، وهي شائعة جداً في جميع أنحاء العالم لدرجة أنها ستكون أول الكلمات التي يبحث عنها المتلصصون عبر الإنترنت عند وصولهم إلى أحد حساباتك. لذلك من الواضح جداً أنها ليست خيارات جيدة للاستخدام! لكن هذه ليست كلمات المرور الوحيدة التي يجب أن نحذر من استخدامها. كل ما يمكن توقعه وفقاً لسياق محتوى حسابك والمعلومات العامة التي لديك على الشبكة، أو كل كلمات السر التي لم تعرها اهتماماً كافياً أثناء اختيارها من المرجح أن تُشكِّل ثغرة في أمنك على شبكة الإنترنت.

إن بعض الجوانب الأساسية التي يجب مراعاتها عند تحديد جدوى كلمة المرور ومدى ملاءمتها لك هي أمور مثل: طول الكلمة (والأمثل هو اختيار كلمة سر تتراوح بين 12 و 20 حرفاً), والإبداع في هذه الكلمة، والمزج بين أنماط مختلفة من الأحرف (أحرف, رموز, أرقام, وغير ذلك), والقدرة على تذكر كلمة المرور تماثل في أهميتها كل ماسبق (إما من خلال قواعد لتقوية الذاكرة أو من خلال بعض أنظمة إدارة كلمات المرور). 

لكن وكما قلنا في البداية، لا يكفي اختيار كلمة مرور جيدة ونسيان أمرها! هناك أمر آخر يجب مراعاته في الإدارة الجيدة لكلمات السر وهو تغييرها مع مُضِيّ الوقت (الفترة المثالية لتغييرها هي بعد مرور شهرين أو ثلاثة). قم بتغيير كلمات المرور في المنصات أو الخدمات التي لديك حسابات فيها، لأنه ولأسباب واضحة، لا يوصى باستخدام كلمة المرور ذاتها لخدمات مختلفة. بإمكاننا أن نتخيل كم يتطلب كل ما سبق من استثمارٍ للوقت وللجهد, ولكنه أمرٌ يستحق العناء إذا ما أردنا بناء هيكلية آمنة على شبكة الإنترنت.