حتى الآن لم تكتشف كل العلامات التجارية بشكل كامل مزايا العمل مع "المؤثرين الصغار"، بينما يقوم المبتكرون في مجال الصناعة بالتعاون الفعَّال مع المؤثرين الناشئين. 

من الشائع اليوم أن امتلاك عددٍ كبيرٍ من المتابعين يعني أن هناك تأثيراً فعلياً على الناس.

ومع ذلك، فإن كلمةً من مؤثر صغير يمكن أن يكون لها تأثيراً أكبر بكثير من كلمةٍ من شخص لديه مئات الآلاف من المتابعين.

قد يبدو هذا مفاجئاً تماماً، أليس كذلك؟

هناك توجُّه جديد (ترند) للتعاون مع المؤثرين الناشئين للسبب ذاته تحديداً: تأثيرهم الكبير على جمهورهم.

من هم المؤثرون الناشئون؟

المؤثرون الناشئون هم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي اليومية الذين لديهم ما بين 500 و 5000 متابع.

حساباتهم ليست براقة ولا مصقولة، والصور التي يعرضونها لم تؤخذ بوضعيات فنية ولم يتم تعديلها باستخدام الكثير من برامج تعديل الصور. تشعر وأنت تتابعهم وكأنهم أشخاص يعيشون في الجوار.

لقد تعلمت العلامات التجارية الرائدة قيمة هذا الترند الجديد وأدرجت بالفعل مؤثرين ناشئين في استراتيجياتها التسويقية.

تعتبر معظم الماركات التجارية أن 1000 متابع هم نقطة البداية لبدء التعاون مع المؤثر.

ومع ذلك، فقد لاحظنا أنه في البلدان الصغيرة مثل ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا قد تبدأ العلامات التجارية والوكالات في التعاون مع مؤثر لديه أقل من 600 متابع.

لماذا يجب أن تعمل العلامات التجارية مع المؤثرين الناشئين؟

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن يجنيها النشاط التجاري من العمل مع هذه المجموعة من المنشئين. دعونا نركز على الفوائد السبعة الأولى.

1. لديهم علاقات أوثق مع جمهورهم:

يتمتع المؤثرون الناشئون بصلات أقوى مع جمهورهم.

لقد أقاموا حواراً جيداً مع هذا الجمهور وتواصلوا معهم بشكل فردي، وهذا هو التواصل الذي يجعلهم منخرطين بالفعل وبشكل ودي مع الجمهور.

من المرجح أن يجيب المؤثرون الناشئون تقريباً على كل تعليق، علاوة على ذلك فهم لا يكتفون بإعطاء أجوبة تقليدية ولكنهم يقدمون إجابة ذات مغزى أو يطرحون سؤالاً بهدف فهم متابعيهم بشكل أفضل.

إنهم يتحدثون حقاً إلى جمهورهم باستخدام التعليقات على منشوراتهم، فهم يعرفون المتابعين الأكثر ولاءً ويحبون التفاعل معهم.

نتيجة لذلك، يؤدي هذا التواصل إلى زيادة مشاركة الجمهور وثقته.

2. معدل مشاركتهم هو الأعلى: 

وفقاً لدراسة حول تسويق المؤثر التي أجرتها هايب أوديتور، فإن معدل مشاركة المؤثرين الناشئين أعلى بمرتين من معدل مشاركة المجموعات الأخرى من المؤثرين.

معدل المشاركة له تأثير كبير على مدى الوصول، فكلما ارتفع معدل المشاركة كلما ارتفعت مشاهدات متابعي المؤثر للمنشور المموَّل.

هذا يعني أن لديهم قابلية أعلى للوصول، وبالتالي فإن تكلفة الانطباع والمشاركة ستكون أقل بكثير.

3. يثق الناس أكثر في المؤثرين الصغار:

يُعتبر المؤثر الناشئ بمثابة صديق من قِبل معظم متابعيه. فقد كشفت دراسة حديثة أنه إذا كان القرار يتطلب استثماراً بسيطاً للوقت أو المال أو الجهد (كالبيع بالتجزئة والمطاعم وخدمات السفر وما إلى ذلك)، فإننا نميل إلى الثقة في أصدقائنا أكثر.

صنّاع المحتوى هؤلاء هم أكثر حرصاً في اختيار منتج أو خدمة للإعلان عنها لأنهم لا يريدون التسبب بخيبة الأمل لجمهورهم ولا فقدان ثقتهم.

ويعطي هذا ميزة كبيرة لك كمنتج، حيث سيحصل منتجك على تأييد من الجمهور بسبب الثقة الراسخة تجاه المؤثر الذي قررتَ التعاون معه.

4. المؤثرون الناشئون أكثر صلة بعلامتك التجارية:

يميل معظم المؤثرين الناشئين إلى جعل محتواهم محدَّد الفئات وأكثر تخصصاً. و هذا هو السبب في أن استخدام المؤثرين الناشئين يسمح للعلامات التجارية بالوصول إلى شرائح مختلفة من المستهلكين ومنح منتجاتها مكانةً أفضل.

يمكن للشركات أن تجعل إعلاناتها أكثر تميزاً وملاءمة لكلٍّ من هذه الشرائح من خلال استهداف صانعي المحتوى المناسبين إلى جانب إعداد المحتوى الأصلي.

إلى جانب ذلك، إنها طريقة جيدة لاختبار المنتجات أو الخدمات من منظور جديد، حيث يتفاعل الجمهور ويتمكن المؤثرون الناشئون من التنبؤ بالتعليقات المحتملة.

من المحتمل أن يكون هناك عالم واسع من الفرص حيث يمكن للأعمال التجارية فتح مساحة سوق جديدة وخلق طلب جديد على المنتجات.

5. يمكن أن تمنحك ميزة تنافسية:

تميل الماركات التجارية إلى التقليل من شأن قوة المؤثر الذي لديه جمهور صغير. بالنسبة للأعمال التجارية، يمكن أن تكون هذه الاستراتيجية ميزة تنافسية كبيرة.

في الوقت الحالي يحتل المؤثرون الناشئون مساحةً لا جدال فيها. إذا كنت شركةً فإنك في معظم الحالات لن تجد أية إعلانات منافسة على حساب الإنستغرام الخاص بمؤثر ناشئ. من المحتمل أن يكون منشورك الممول هو أول إعلان على حسابهم.

تذكر أن هؤلاء المؤثرين يحتاجون إلى مزيد من التحكم والمساعدة من جانبك، إنهم بحاجة إلى نصيحتك فهم مبتدئون في مجال الإعلان.

أعطهم موجزاً تفصيلياً، لكن لا تقيدهم بمتطلبات صارمة فيما يتعلق بطريقة التواصل مع جمهورهم. وإلا فسيلاحظ المتابعون على الفور أن مشاركاتهم مزيفة وليست طبيعية.

من ناحية أخرى، إنها فرصة لك لإنشاء جيش مثالي من السفراء لعلامتك التجارية. ينمو المؤثرون الناشئون بشكل أسرع من مجموعات صناع المحتوى الآخرين.

في غضون بضعة أشهر، يمكن أن يصبحوا "مؤثرين صغار" ولاؤهم لك بالكامل، وبعضهم سيصبحون "مؤثرين كبار" في غضون بضعة سنوات.

6. المؤثرون الناشئون هم الأقل تكلفة:

ليس لديهم العديد من الطلبات من العلامات التجارية ويسعدهم التحدث عنهم مقابل منتجهم أو خدمتهم التي يقدمونها.

وفقاً لموقع سوشال ببلي، فقط 44 ٪ من المؤثرين الصغار يفضلون التعويضات المالية.

المؤثرون الناشئون هم الخيار الأفضل للشركات الناشئة والشركات الصغيرة أو لأولئك الذين يرغبون في توسيع نطاق وجودهم في السوق بميزانية محدودة.

7. من السهل توسيع نطاقك:

هناك 0.3٪ فقط من المؤثرين الذين لديهم أكثر من مليون متابع، و6٪ من صناع المحتوى الذين لديهم ما بين 100 ألف و1 مليون متابع.

إذا كنت تعمل فقط مع المؤثرين الكبار، فلا يمكنك توسيع نطاق وصولك إلى ما لا نهاية. فقط مع المؤثرين الناشئين والصغار، يمكنك توسيع نطاق محتواك.

باستخدام المؤثرين الناشئين، يمكنك تقسيم السوق وتخصيص حملاتك بشكل أفضل. و تكون هذه الإستراتيجية أكثر فاعلية عندما تكون مقيداً بالوقت والميزانية.

كما أنه يقلل من المخاطر والخسائر لحملة تسويقية غير ناجحة أو غير فعالة.

عندما تقوم بتقسيم الجمهور بناءً على الخصائص الرئيسية وبتخصيص إستراتيجياتك بناءً على تلك المعلومات، فهناك فرصة أكبر للنجاح مما لو كنت ستنشئ حملة تسويقية لمؤثر عامومحاولة تنفيذها عبر جميع المؤثرين.

كيف تقارن المؤثرين الناشئين بالمؤثرين الصغار؟

المؤثرون الناشئون يشبهون إلى حد بعيد المؤثرين الصغار. ومع ذلك، فإنهم يتميزون عن البقية بكلمة واحدة: "أفضل" -اتصالات أفضل، ومشاركة أفضل، وعائد استثماري أفضل.

دعنا نقارن هاتين المجموعتين من المؤثرين:

لحساب متوسط السعر لكل مشاركة، انطلقنا من حقيقة أن المؤثرين يطلبون عادة حوالي 10 دولارات لكل 1000 متابع.

كل ما سبق يجب أن يسمح لك باستنتاج أن كلفة المؤثرين الناشئين أقل بمرتين من غيرهم.

استراتيجية قوية وقليلة التكلفة:

لحسن الحظ، يبدو أن الحِقبة التي كانت فيها العلامات التجارية تنظر بشكل أساسي إلى عدد المتابعين فقط بدأت تتلاشى.

أما اليوم فإن المختصين في التسويق عبر المؤثرين يبحثون عن صناع محتوى لهم نهجهم المتفرِّد ويمتلكون ثقة جمهورهم. المؤثرون الناشئون هم مزيج من الاثنين، مما يجعلهم شركاء مثاليين. إنهم مكرسون تماماً لما يفعلونه، ويدافعون عن الأشياء التي يؤمنون بها. سيكبر المؤثرون الناشئون مع علامتك التجارية، يمكنك توظيفهم في بداية رحلتهم ومساعدتهم على أن يصبحوا سفراءً ذوي أثر كبير لعلامتك التجارية.