بعد استحواذ إيلون ماسك المثير للجدل على تويتر و طرده آلاف الموظفين و إعادته حسابات محظورة سابقًا لمستخدمين مثل دونالد ترامب ، حاولت شركة ميتا استغلال الفرصة و إنشاء منصة تدوين صغيرة خاصة بها على الانستغرام. 

تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أوضح أن موظفي ميتا بحثوا الشهر الماضي عدة مقترحات لإنشاء نسخة بديلة عن تويتر. و تفكر الشركة على نطاق واسع إما في طرح ميزة "الملاحظات" على الانستغرام ما يسمح لمستخدميه بمشاركة الرسائل القصيرة مع متابعيهم وأصدقائهم – في شكل يشبه أسلوب التغريدات ، أو إنشاء تطبيق جديد تمامًا يركز على النص باستخدام تقنية إنستغرام. 

و اقترحت عدة أسماء محتملة مثل "Real Reels" أو "Instant" أو "Realtime" للميزة الجديدة. 

و تحاول ميتا الاستفادة من الأزمة التي تعرض لها  تويتر مؤخراً و تسببت بخسارته أكثر من مليون مستخدم في طرح بديل يبحث عنه المستخدمون الذين يتدفقون على تطبيقات أخرى مثل هايف سوشال و ماستادون و كاونتر سوشال. 

فقد استفاد هايف سوشال الذي أنشيء قبل ثلاث سنوات بشكل خاص من أزمة تويتر في الوصول إلى رقم المليون مستخدم بعد الارتفاع الكبير في عدد الاشتراكات - قبل أن يضطر إلى إغلاق خوادمه مؤقتًا بسبب مشكلات أمنية.

بالنسبة لميتا فهي ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها الانستغرام كمنصة لتقليد تطبيق آخر. فقد تبنى إنستغرام العديد من الميزات المشابهة لتيك توك والآن تعطي الأولوية للريلز على الصور.

كما حاول إنستغرام العام الماضي الاستفادة من شعبية  BeRealو اللحاق بها من خلال اختبار ميزة الكاميرا المزدوجة الجديدة التي تنسخ تطبيق مشاركة الصور.