عندما اجتاح فيروس كورونا العالم ازدهرت التّجارة الإلكترونية بشكل كبير خاصة عندما طبّق الناس التباعد الاجتماعي والتزموا منازلهم فحققت شركات التكنولوجيا أرباحاً كبيرة. و قد دفع هذا الازدهار شركات التواصل الاجتماعي للدخول إلى مضمار التجارة الإلكترونية، فانطلقت إلى ذلك "فيسبوك" ثم "إنستغرام" ليتبعهما "تيك توك" مؤخراً. 

لذلك ليس من المفاجئ أنه بعد أقل من أسبوع من بدء هذا الأخير في اختبار ميزات التّسوق الجديدة داخل التطبيق، أعلن موقع يوتيوب أنه بدأ باختبار ميزاته الخاصة في التسوق في خدمته للمقاطع المصوَّرة القصيرة "شورتس". 

فبعد الشهرة الواسعة ليوتيوب كأحد أكثر المنصّات ابتكاراً في مجال المحتوى المرئي ها هو يوتيوب يخوض مجال التسويق الإلكتروني.

و يتم حاليًا اختبار تلك الميزات الجديدة للتسوق عبر الـ"شورتس" مع منشئي محتوى و مستخدمين  في الولايات المتحدة والهند والبرازيل وكندا وأستراليا. و تسمح هذه الميزات للمؤثرين بوضع علامات على منتجاتهم الخاصة في الشورتس ليتمكن المشاهدون من شرائها بعد ذلك.

و تخوض "يوتيوب" هذه التجربة أملاً منها في أن تجعل البرامج التابعة لها وميزات التسوق الأخرى على منصَّتها أكثر جاذبيةً لمنشئي المحتوى ولتكون المنافس الأقوى لـمنصة تيك توك.