في الوقت الذي نرى فيه عدد المؤثرين يزداد بشكل يومي يمكننا أن نطرح سؤالاً عليك، ما الذي يمنعك من أن تدخل عالم السوشيال ميديا وتصبح واحدًا من هؤلاء المؤثرين؟

الخطوة الأولى لأن تكون مؤثرًا هي أن تحدد المجال الذي تريد أن تدخله وتصنع محتوى يخصه. بالطبع فإن من الأفضل أن تختار مجالاً ضمن اهتماماتك أو هواياتك الخاصة، فدخول مجال بعيد عن اهتمامك لمجرد أنه مجال رائج أو لديه جمهور كبير يقلل من فرصك في النجاح ويزيد صعوبة التحديات التي ستواجهك.

لذا اجعل هوايتك هي أساس الفكرة، يجب أن يكون لديك هدف تريد تحققيه في هذا المجال تحديداً أو نقطة معينة تريد الوصول إليها. وهناك الكثير من الأمثلة على المؤثرين الذين نجحوا بهذا الشكل، الدحيح مثلا تخصص في نشر المحتوى العلمي بشكل مبسط لأنه باحث في الأصل، كذلك ستجد أن أشهر المؤثرين في مجال الألعاب أو الجيمينج هم أشخاص مولعون بالتكنولوجيا وألعاب الفيديو، وكذلك إنفلونسرز الموضة وغيرهم.

اقرأ أيضا .. 4 نصائح هامة لتصبح مشهورًا ومؤثرًا

ماذا بعد تحديد المجال؟

بعد أن تقرر الموضوع أو التخصص الذي تريد التأثير من خلاله ستحتاج إلى عمل خطة للمحتوى. وتحضير هذه الخطة يتطلب منك البحث أولاً بشكل واسع في كل جوانب هذا المجال ومعرفة المؤثرين الموجودين على الساحة ومتابعة مواضيعهم وفهم الجمهور واهتماماتهم والمنصات التي يتواجدون عليها وشكل المحتوى الذي يتفاعلون معه، لتستطيع بناء خطة محتوى واضحة وفعالة.

لهذا السبب من الأفضل أن تختار مجال هوايتك أو مجالاً يهمك شخصياً، لأنك في هذه الحالة ستكون أقرب لفهم الجمهور ويتوافر لديك بالفعل معلومات وأفكار جاهزة للبدء. 

اجعل المحتوى مفيدًا للمتابعين

الهدف الأول للمؤثر هو أن يضيف قيمة جديدة بما يقدمه لمتابعيه أياً كان عددهم، فكلما اهتممت بجودة المحتوى وطرق تقديمه وحرصت على نشر محتوى أصيل من إنشائك أو بإضافة لمستك الخاصة له، سيأتي المتابعون إليك. 

تحضير محتوى قوي هو الخطوة الأولى التي يمكنها أن تضعك على أول الطريق لتبني لنفسك قاعدة جمهور قوية.

سوق لنفسك بشكل مستمر 

كل ما يفعله المؤثرون على السوشيال ميديا يعتبر تسويقاً لهم، المحتوى نفسه أحد أدوات التسويق القوية، وبالطبع هناك طرق كثيرة تحتاج لاتباعها لتسوق لنفسك بشكل فعال.

مثلا يجب عليك أن تحاول الانخراط في المجال الذي اخترته والتواصل مع مؤثرين آخرين ومحاولة دمج نفسك في مجتمعهم عن طريق المسابقات أو الأعمال المشتركة أو غيرها من الطرق. 

كذلك فإن التركيز على الهاشتاجات مثلا يساعد منشوراتك على الظهور للمهتمين بنفس نوع محتواك.

عليك إيضاً فهم منصات السوشيال ميديا جيداً لمعرفة كيف تصل لجمهور كل منصة وما هي المنصة الأنسب لنشر محتواك، والنشر بصفة مستمرة وعدم التكاسل أو إهمال صفحتك لجعلها أقوى وأكثر جذباً.

اقرأ أيضاً .. كيف تجذ البراندز للإعلان عندك؟