المنصات الرقمية المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص قدمت لنا فئة جديدة من الناس وهم المؤثرون أو "Influencers"، ولكي يكتسب الشخص صفة "المؤثر" عليه أن يقدم محتوىً ينال إعجاب رواد الإنترنت، مما يجعلهم يتابعونه ويتفاعلون مع صفحاته باستمرار.

ويجب أن يكون المؤثر محط ثقة المتابعين وزملائه المؤثرين والعلامات التجارية المختلفة. لهذا يجب أن يكون حساب المؤثر صريحاً في بياناته العامة وأن يبتعد تماما عن المتابعين الوهميين والإعجابات الزائفة والطرق الأخرى التي تفقده مصداقيته.
اقرأ أيضا .. أهم 4 نصائح لتصبح مؤثرًا مشهورًا

ما المقصود بـ المتابعين الوهميين؟

المتابعون الوهميون هي حسابات يتم إنشاؤها لزيادة عدد المتابعين وتعرف أيضا بأنها (بوتات) غير نشطة. أي أن هذه الحسابات لا تعود لأشخاص حقيقيين وليس لها تفاعل أو وجود فعلي حتى في العالم الرقمي. 

مما يعني أنه مهما كان عدد متابعين المؤثر كبيراً، إلا أنه بلا قيمة إن كان هؤلاء المتابعين وهميين. 

بوتات

ما الضرر من وجود المتابعين الوهميين؟

وجود متابعين وهميين على حساب المؤثر يضره بأكثر من طريقة، فهو يعطي انطباعاً سيئاً عن المؤثر وطرقه في الكسب، مما يفقده المصداقية لدى متابعيه وبين زملائه المؤثرين وصناع المحتوى، ويحرمه من فرص العمل مع الشركات والعلامات التجارية الكبيرة. فمن الطبيعي أن أي شركة تستعين باستراتيجية التسويق عبر المؤثرين أو Influencer Marketing لأنها تريد أن تصل حملتها الإعلانية لمتابعين حقيقيين، وليس لمجرد حسابات مهجورة لا وجود لأصحابها.

كيف نكشف المتابعين الوهميين على إنستغرام؟

توفر العديد من المواقع أدوات فعالة لتحليل الصفحات والحسابات على المنصات الرقمية المختلفة. هذه الأدوات يمكنها قياس نسبة تفاعل المتابعين وتحديد حجم ومدة زيادتهم، والحسابات المتفاعلة والحسابات المغلقة أو الوهمية.

أدوات التحليل هذه من إحدى الوسائل التي تستخدمها العلامات التجارية والشركات التي تسعى للتسويق عبر المؤثرين، لضمان العدد الفعلي لمتابعين كل مؤثر. بالطبع يستطيع المؤثر نفسه استخدام هذه الأدوات لتتبع صفحته والمتابعين عليها والتخلص من الحسابات الوهمية.

أدوات لكشف المتابعين الوهميين

المتابعة الدورية للصفحات

من واجب المؤثر متابعة حساباته المختلفة باستمرار وتفقد متابعيها وهل هم حقيقيون أم لا. هذا الإجراء ضروري لحماية الحساب من المتابعين الوهميين، والحفاظ على التواصل مع المتابعين الحقيقيين في ذات الوقت. 

رغم أن هناك بعض الناس يسعون لشراء متابعين وهميين، إلا أن المؤثر الجيد أو الناجح يعرف أن المصداقية جزء محوري في هوية المؤثر وعمله. وبالتالي عليه أن يبقى بعيدًا عن تلك البوتات المشبوهة.

وقد يحصل حساب المؤثر على متابعين وهميين بشكل عشوائي، لذا فإن من الضروري تفقد سجل المتابعين باستمرار والبحث عن الحسابات المريبة.

يمكننا تلخيص خصائص الحسابات الوهمية كما يلي:

1.تكون هذه الحسابات خاصة وفارغة أو قليلة المحتوى مع توقف عن النشر منذ وقت طويل.

2.تقوم هذه الحسابات بمتابعة عدد كبير جدا من الصفحات، بينما عدد متابعيها أقل بكثير.

3.غالبا ما تكون هذه الحسابات بلا صورة شخصية أو تستخدم صوراً من الإنترنت، يمكنكم البحث عن الصورة للتأكد ٱن كانت تخص شخصاً حقيقيا بنفس الاسم أو لا.

4.لا تظهر الحسابات الوهمية في تسجيلات إعجاب الصور والمنشورات ولا تشاهد القصة اليومية ولا توجد سوى في خانة المتابعين.

وبشكل عام يمكننا الانتباه لوجود مشكلة عندما نلاحظ فرقاً كبيراً بين متابعة الصفحة والتفاعل عليها. خاصةً حين تكون نسبة وصول المنشورات أو الـ Reach مرتفعة. 

كذلك يجب ملاحظة الزيادات السريعة أو القفزات في عدد المتابعين والتي تأتي بدون مصدر معين (كأن يقوم أحد آخر بنشر حساب المؤثر مثلا)، ولكن حين يأتي عدد كبير ومفاجئ من المتابعين بدون أنشطة سابقة، فإن الأمر يستدعي التحقق منه لتجنب أن يكونوا متابعين مزيفين.

اقرأ أيضاً كيف تصبح يوتيوبر محترفاً ومؤثرًا؟