بما أن إنستجرام يعتبر من أفضل منصات السوشيال ميديا في التسويق وخاصة في مجال التسويق عبر المؤثرين أو إعلانات الإنفلونسرز فهناك توجهات أساسية يجب معرفتها للنجاح في الإعلانات عليه.

هذه الأفكار معتمدة على توجهات التسويق في عام 2021 التي ستقوم الشركات والمؤثرون العالميون باتباعها في التسويق على منصة إنستجرام تحديدًا، ومعظمها أفكار يمكن الاستفادة منها في منصات أخرى ولكنها مخصصة بشكل أكبر لإنستجرام.

اقرأ أيضاً .. 4 أفكار لإعلانات الإنفلونسرز

أصالة المحتوى هي الأساس 

النشر على انستجرام
Instagram posts

مهما كان عدد المتابعين لديك، فإن قيمة المحتوى الذي تقدمه وأصالته هي التي تحدد نجاحك وتحافظ عليه وتجذب لك المزيد من المتابعين باستمرار. ويجب على كل صانع محتوى أن يراقب تغير توجهات المحتوى وما يجذب الناس باستمرار، على سبيل المثال فإن عام 2020 شهد تغيراً كبيرا في توجهات المحتوى، حيث أصبح الناس أكثر انتباها وتفاعلا مع المحتوى الشخصي والقصص الإنسانية والتجارب الذاتية. وكذلك في مجال التجميل فإن المحتوى صار أكثر دعما لتقبل النفس وتكسير قوالب الجمال التي كانت رائجة. 
وهكذا فإن متابعة التوجهات السائدة يحميكم من نشر المحتوى الخاطئ أو الذي لم يعد مهماً بالنسبة للمتابعين.

كذلك فإن أصالة المحتوى وعدم تقليد المؤثرين الآخرين عامل أساسي في نجاح ما تقدمه، ويجب أن تحرص أيضا على جودة الصورة أو الفيديو لأن أنستجرام هو منصة تهتم بالعنصر المصور أكثر من غيره.

زيادة استخدام الـ Reels

instagram reels
Instgram reels


خاصية ريلز أو Instagram Reels التي ظهرت في أغسطس 2020 أصبحت الآن خاصية قوية على إنستجرام خاصة بعد التحديث الجديد الذي يمكنكم من تصفح الـ reels بشكل متواصل شبيه بمنصة تيك توك. 

استخدام الريلز من أهم وأنجح استراتيجيات التسويق لسهولة إنشاء فيديوهات جذابة، فهي تشبه كثيرا مقاطع تيك توك ولكن دون الحاجة إلى الذهاب إلى منصة تيك توك وإنشاء حساب واستقطاب متابعين جدد. كذلك فإن مدة هذه المقاطع 15 ثانية فقط وهي مدة مناسبة لإنتاج محتوى جذاب ولا يصيب المشاهدين بالملل.

التنويع بين البث المباشر والستويرز والـ IGTV 

IGTV videos
IGTV

استخدام الستوريز من الأشكال الأسرع للتواصل مع المتابعين ونشر المحتوى اليومي الخفيف، كذلك فبالنسبة للمؤثرين الذين لديهم أكثر من 10 آلاف متابع فإن لديهم خاصية Swipe Up التي تتيح لهم إضافة رابط أو (لينك) لأي موقع آخر أو منتج أو حتى حسابات على منصات أخرى.
كذلك فإن البث المباشر من أهم الطرق لإبقاء المتابعين متفاعلين معك ومرتبطين بالمحتوى الذي تقدمه، ويجب الأخذ في الاعتبار أن تيك توك أضاف خاصية الأسئلة والإجابة التي تزيد تفاعل المتابعين مع منشئي المحتوى، لذا ننصحكم بالاستفادة من خاصية الأسئلة الموجودة في ستوري إنستجرام ثم استخدام البث المباشر للرد عليها.

وبالطبع فلا داعي لحذف اللايف بل يفضل الاحتفاظ به على هيئة فيديو IGTV ليتمكن المشاهدون من الوصول إليه في أي وقت وكذلك يمكنكم الاقتطاع منه وتعديله ونشره على باقي المنصات. 

هناك توجه أيضا ينصح الإنفلونسرز أو المؤثرين بتجربة كل مؤثرات أو فلاتر الواقع المعزز أو AR كعنصر لإضافة المرح في الستوريز أو مقاطع الفيديو الأخرى، وكذلك الحفاظ على مواكبة الترندات المختلفة سواء في الموسيقى المستخدمة في الـ reels أو أي ترند آخر على السوشيال ميديا. 


اقرأ أيضاً .. تأثيرات فلاتر إنستجرام - كيف تتجنب التأثير السيء؟