مما لا شك فيه أن الفيديو هو ملك المحتوى في الوقت الحالي وسيظل مسيطرًا على السوشيال ميديا في المستقبل. لذا لا بد من معرفة الممارسات التي تجعل مقاطع الفيديو أقوى وأكثر وصولاً للجمهور.

هناك خطوات أساسية لصناعة الفيديو تبدأ بتحضير فكرة المحتوى وشكل العرض وغيرها، ولكن هنا سنتحدث عن العناصر المتعلقة بالنشر وكيف تؤثر على مشاهدات الفيديو.

اقرأ أيضاً .. كيف يفيدك الفيديو في زيادة التفاعل؟

مقاطع الفيديو على فيسبوك

لايف فيسبوك
facebook live

يعتبر البث المباشر أو Facebook Live أحد أقوى أشكال الفيديو التي يمكنك استغلالها، أولاً لأن فيسبوك يقوم بإرسال تنبيه لمتابعيك بمجرد بدء الفيديو، كما أن البث المباشر يمنح المتابعين فرصة أكبر للتفاعل.

المهم عند البث المباشر اختيار التوقيت المناسب، وهو الوقت الذي يتواجد فيه أكبر عدد ممكن من متابعيك لكي يتمكنوا من مشاهدة الفيديو والتفاعل معه. وأثناء البث لا تنسى قراءة التعليقات باستمرار والرد عليها وخلق حوار مع المشاهدين عن طريق الأسئلة وغيرها.

أما مقاطع الفيديو العادية التي تقوم بنشرها على صفحتك فيجب أن تعتني بالنص المكتوب مع الفيديو وأن تحرص أن يكون جذابا بالنسبة للمتابعين. وكذلك احرص على أن يبدو الفيديو ممتعا أو مثيرًا للاهتمام حتى بدون صوت (حيث أن فيسبوك يقوم بكتم الصوت تلقائيا إلى أن يقوم المشاهد بتشغيله) وبالتالي فإن الثواني الأولى في الفيديو هي التي ستحدد إذا كان المشاهدون سيكملونه ويتفاعلون معه ام لا

الفيديو على إنستجرام

فيديو انستجرام
Instagram feed

عند نشر الفيديو القصير أو في الـ feed فإنه من المهم جدا أن تكون أبعاد الفيديو مضبوطة والشكل الخارجي للفيديو جذاب لكي يتوقف المتابعون ويشاهدونه. كذلك فإن استخدام الهاشتاج يساعد الفيديو في الوصول لعدد أكبر من المشاهدين، ولكن بما أن إنستجرام منصة لعرض الصور والفيديوهات فإنها معتمدة بشكل كبير على الصورة الأولى، ولذا فيجب أن تكون صورة الفيديو جذابة وإضاءته واضحة وقوية.

أما بالنسبة للمقاطع الطويلة أو الـ IGTV فهي مناسبة جدا للمحتوى التعليمي أو الترفيهي المعتمد على السرد والقصص، لذا يمكنكم أخذ حريتكم فيها فهي حتى حين تظهر للمتابعين في الـ feed تظهر بعلامة الـ IGTV لذا سيفهمون أن للفيديو بقية على كل حال، ولكن تحتاجون مع الفيديو إلى صورة غلاف جذابة لتشجع من يدخل صفحتكم على المشاهدة.

وكذلك تعتبر القصص أو ستوريز إنستجرام من أكثر أشكال الفيديوهات القصيرة انتشاراً بسبب إمكانية إضافة الموسيقى والمؤثرات المختلفة، وكذلك فإن خاصية الـ Reels الجديدة توفر نفس المميزات مع إمكانية الاحتفاظ بالفيديو بدل أن يختفي بعد 24 ساعة.

نشر الفيديو على يوتيوب

نشر الفيديو على يوتيوب
Youtube upload

لا ننسى أن يوتيوب هو المنصة الأولى لعرض الفيديو والأكثر أهمية بالنسبة لصناع المحتوى المصور، لأنها تتيح لهم نشر تلك المقاطع على باقي منصات السوشيال ميديا أولاً، ولأنه يمكنهم الربح منها بشكل مباشر.
كذلك فإن يوتيوب يوفر ميزة ممتازة وهي ميزة الكلمات المفتاحية أو keywords وهي تعرف أيضاً بالكلمات الدلالية، وهي الكلمات المتعلقة بموضوع الفيديو الخاص بك والتي يستخدمها الناس في البحث عن نفس الموضوع. 

بقليل من البحث يمكنك معرفة الكلمات المناسبة واستخدامها في الحصول على المزيد من المشاهدات، فهي تساعد الفيديو في الظهور في ترشيحات اليوتيوب وليس فقط في نتائج البحث.

اقرأ أيضاً .. أفضل تطبيقات مونتاج الفيديو في 2020