التنافس بين إنستجرام وتيك توك في ازدياد سريع، حيث تمكن تيك توك من فرض سيطرته في فترة وجيزة وأصبح التطبيق الأكثر تحميلا وشعبية، ولكن لماذا يفضل المستخدمون والمؤثرون تيك توك عن غيره من المنصات؟ 

اقرأ أيضاً .. نصائح مهمة للإنفلونسرز في 2021

يملك تيك توك الشعبية الأكبر بين المستخدمين الأصغر عمرا حيث إن نسبة المستخدمين في العشرينات من العمر أو أقل تقدر بنحو 65%، ونحو 40% من المراهقين، كما يحتوي التطبيق على نسبة متساوية نوعا ما من المستخدمين من الذكور والإناث وتبلغ نسبة المشاركة فيه 28%.. وفي المقابل فإن انستجرام يلبي حاجات جمهور أكبر قليلاً من جيل مستخدمي تيك توك، ويتراوح مستخدميه بين 18 و29 عامًا بنسبة 64%. وعلى عكس التوازن بين الجنسين فى تيك توك، يبدو أن نسبة مستخدمي انستجرام أكثر ميلًا للإناث بعض الشئ، كذلك فإن لدى مستخدمي انستجرام نسبة مشاركة 95%. 

تيك توك منصة الإنتشار السريع

رغم أن انستجرام قد حقق شعبية كبيرة للعديد من المؤثرين ووصلوا لجمهور أكبر، إلا أن بعضهم قد انتقل إلى تيك توك وتبنوا هذه المنصة سريعة الانتشار.

مقارنة بصفحة Discover على انستجرام تملك نظريتها For you على تيك توك خوارزمية أكثر تقدما فمثلا "دريا" صاحبة حساب DreaKnowsBest  على تيك توك تمتلك 5.3 مليون متابع وأكثر من  125.8 إعجاب تقول: "يمكن جذب الناس بسهولة أكبر على تيك توك لأن صفحة For you قوية ومؤثرة 

وبالمقارنة مع انستجرام فإن تيك توك أسهل في التواصل وإنشاء الصداقات والمشاركة بين المستخدمين،  ودائما هناك شئ جديد مما يزيد من التنافس على شعبية تيك توك.  كما يشهد العديد من المؤثرين أن تيك توك يساعدهم في الكثير عندما يتعلق الأمر بالتسويق، خاصة أنه يتيح الربط بين الحساب وبين اليوتيوب مباشرة في الصفحة الشخصية مما يساعد المؤثر على كسب المزيد من الجمهور والمشتركين فتوجه بتوجيه المتابعين مباشرة إلى حسابات يوتيوب وإنستجرام أيضاً.

المؤثرون ينقلون شعبية تيك توك إلى إنستجرام

شريهان شوكت على تيك توك - sherihan shawkat
Sherihan Shawkat

توجه العديد من المؤثرين إلى تيك توك لكسب جمهور أكثر على انستجرام ايضا، فشريهان شوكت التي تمتلك أكثر من 1.5 مليون متابع، حققت هذا الرقم في وقت قياسي بفضل الغناء على تيك توك، وبدأت من هناك بتوجيه المتابعين لصفحتها على إنستجرام لمحاولة تحقيق توازن بين المنصتين. 

وفي محاولة من انستجرام لاستعادة موقعه والتنافس مع شعبية تيك توك، أضاف ميزة Reels وهي محاكاة للفيديوهات القصيرة لتيك توك وتمنح هذه الميزة المستخدمين والمؤثرين طريقة جذابة في التعبير عن أنفسهم واكتشاف المزيد مما يحبونه على انستجرام، وتهدف لمساعدة المؤثرين لاكتساب شعبية أكبر.

اقرأ أيضاً .. كيف تزيد عدد متابعيك على تيك توك؟